هذا ما يجب أن تعرفيه عن نموّ الجنين في شهره الخامس!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن نموّ الجنين في شهره الخامس!

الشهر الخامس من الحمل يحمل الكثير من التغيرات على صعيد نمو الجنين في داخلك، ويمكن أن تختبري الكثير من التبدلات على الصعيد الشخصي والجسدي ايضاً. لذا موقع صحتي خصص لك هذا الموضوع ليطلعك من خلاله على ابرز ما يميز نمو الجنين في الشهر الخامس. 

 

ما هي مميزات نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟

 

- في هذا الشهر، الذي يعد من النصف الثاني من الحمل،تبدأ اعضاء الجنين الداخلية بالنضج، حيث إنها قد تكوّنت في السابق، ولكن في هذا الشهر تبدا بالنمو اكثر وتصبح فعالة اكثر، حيث تتكون ايضاً الدهن السمر اسفل الجلد وتبدأ وظائف جسمه بالتحسن اكثر.

 

- كما أن الجنين في هذا الشهر يصبح أكثر طولاً حيث يزداد طوله الى 14 سنتمتراً، في حين يمكن أن يزداد طوله مع نهاية الشهر الخامس الى 25 سنتمتراً. أما في ما خص الوزن، فيبلغ وزنه حوالى 200 غرام، وقد يكون قابلاً للازدياد مع التقدم في الشهر، حيث يصل لدى بعض المواليد الى 350 غراماً. 

 

- في هذا الشهر ايضاً، تبدأ الدهون بالتشكل لدى الجنين، خصوصاً مادة الميلانين التي تغلف الانسجة العصبية والحبل النخاعي في جسمه. كما أنها تساعد في توحيد لون البشرة وتمنع التصبغات التي قد تظهر عليها. بالاضافة الى تطور مهم جداً في هذا الشهر، حيث يصبح بامكان الطبيب الاستماع بوضوح الى قلبه، حيث تعتدل ضرباته مع ظهور بعض العمليات الحيوية، خصوصاً قدرته على التحرك بشكل دائري في احشاء الام. 

 

- ولا ننسى ان نشير الى ان الجنين في هذا الشهر يبدأ بالتحرك، حيث تستطيع الام ان تشعر بحركته داخلها، ولو كانت بسيطة وخفيفة، فقد بات بامكانه ان يقوم بحركته الدورانية. وبالاضافة الى الحواس التي تنشط في هذا الشهر، يصبح بامكان الجنين أن يستمع الى الاصوات الخارجية وأن ينقلها الى الدماغ ويحللها ويتفاعل معها. من هنا قد تشعر الام ببعض الركلات أو الحركات عند استماعها الى الموسيقى التي تصل الى الجنين. 

 

لمعرفة المزيد حول الجنين، إليك هذه الروابط:

 

هذه العلامات تدل على عدم نمو الجنين بالشكل الصحيح!

هذه هي الاسباب التي تؤدي الى تضخم الجنين في الرحم!

حرارة الام يشعر بها الجنين... فانتبهي من مضاعفاتها عليه!

‪ما رأيك ؟