هكذا تتصرفون بحال سقوط الرضيع على رأسه

هكذا تتصرفون بحال سقوط الرضيع على رأسه

عند سقود الطفل الرضيع على رأسه في الكثير من الحالات يصاب الأهل بالهلع، فكيف يجب التصرف إزاء هذا الأمر؟ اليكم أبرز المعلومات حول هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

حالات سقوط الرضيع على رأسه

 

في حالات سقوط الرضيع على رأسه تتنوع الصدمات التي تنتج عن الأمر وليس الأمر أن تكون الضربة قوية أم خفيفة لكي يأخذها الأهل على محمل الجدية ويستشيروا الطبيب بشأنها لأن حالات السقوط العادية التي قد لا تنتج عنها أي رضوض من الممكن أن تكون وراء الإعاقة والوفيات عند الأطفال. تتراوح أنواع سقوط الرضيع على رأسه ما بين الرض السطحي الخفيف مع الجرح السطحي أو تواجد كسر في الجمجمة وحتى النزف غير المرئي داخل الدماغ. يمكن أن تحدث حالات سقوط الرضيع على رأسه عبر سقوط الرضيع عن سرير الوالدين أو سقوطه عن طاولة الغيارات أو سقوطه خلال الاستحمام...

 

أعراض سقوط الرضيع على رأسه

 

الشعور بالتشويش وعدم التركيز على الأصوات والأشكال التي أمامه، الشعور بالنعاس في الساعات الأولى للإصابة، التقيؤ مرتين أو أكثر بفعل الإصابة، عدم تساوي في حجم بؤبؤ العين والبكاء الشديد والمتواصل الذي ينتج عن الرضيع. هذا ويتنفس الرضيع بشكل غير منتظم أو بحال كانت السقطة شديدة الخططورة قد تلاحظين حصول فجوة في جمجمة الرأس. قد يفقد الطفل الرضيع وعيه في الكثير من الحالات ويظهر عليه الشحوب.

 

طريقة التصرف بحال سقوط الرضيع على رأسه

 

بحال سقوط الرضيع على رأسه عليكم أولاً التأكد من عدم وجود أي جرح نازف في رأسه وبحال تواجد الجرح تأكدوا من الضغط عليه لانقطاع النزيف ونقل الرضيع الى أقرب مستشفى. الأهم من هذا الأمر هو إبقاء الطفل الرضيع بحالة وعي ومحاولة عدم تحريكه وتعرضه لرعشات أو هزات بل حمله بروية الى السيارة. تأكدوا على الدوام من صحة تنفس الطفل. عادة في حالات الوقوع من أماكن منخفضة من الممكن أن تكون الرضة خفيفة ولكن بحال لم تكن كذلك ولاحظتم انقطاع نفس الطفل مثلاً فمن المفترض البدء بالإسعافات الأولية بنفسكم ريثما يتم إسعافه.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن حياة الرضيع عبر موقع صحتي:

 

كم ساعة نوم يحتاج الطفل؟

علامات تثير القلق بعد سقوط طفلك على رأسه

ماذا يأكل طفل الست شهور؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة