4 عوامل يمكن أن تسبّب اختناق طفلك أثناء النوم فاحذريها!

4 عوامل يمكن أن تسبّب اختناق طفلك أثناء النوم فاحذريها!

لا يزال الكثير من الآباء غير مدركين للعادات التي من الممكن أن تؤدي الى متلازمة موت الطفل المفاجئ. وبالرغم من أنّ بعض الأمور تكون خارجة عن سيطرة الآباء، الاّ أنّه من الممكن أن تلعب وضعيّة نوم الرضيع في زيادة خطر التعرّض للوفاة نتيجة الاختناق. فما هي العوامل التي يمكن أن تؤدي الى اختناق الطفل خلال النوم؟

 

الوسادة

 

على عكس اعتقادك بأنّ إسناد الرأس إلى الوسادة يمكن أن يريح طفلك ويجعله يستغرق في النوم، الاّ أنّ غوص رأس الطفل في وسادة ليّنة يعيق حركته ويمنعه من تحريك رأسه بطريقة مريحة، كما أنّ ضغط الرأس يسبّب تقييداً لتدفق الهواء عندما يتحرّك الطفل ممّا قد يسبّب الاختناق له. ويمكن أن تنزلق الوسادة عن طريق الخطأ من تحت رأس الطفل وتؤدي إلى صعوبة تنفسّه واختناقه.

 

وضعيّة النوم

 

حذّرت دراسة أميركيّة من خطورة وضع الرضّع على بطونهم لكي يناموا. وتشدّد الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال على ضرورة نوم الطفل في وضعيات مريحة وتأمين سبل التنفس المريح له. وترى انّ أفضل وضعيّة للنوم هي وضع الطفل على ظهره. كما أنّ من مخاطر وضع الرضيع بوضعية الاستلقاء الجانبيّ عند نومه، احتمال دورانه بحيث يصبح وجهه مقابل الفراش، وهذا يعرّضه أيضاً لخطر الاختناق.

 

عدم نوم الطفل في سرير مستقلّ

 

انّ وضع الطفل الرضيع في سرير شخص بالغ، يمكن أن يتسبّب له بالاختناق. ويحذّر الخبراء من أن مراتب وأغطية الفراش لأسرّة الأشخاص البالغين، غالبًا ما تكون أكثر ليونة من أسطح أسرّة الأطفال، ممّا قد يشكل ضغطًا في اتجاه الداخل والتسبّب في اختناق الرضيع. كما يجب عند وضع الطفل في سريره، الحفاظ على الأغطية مثبّتة بين الفراش وحافة السرير لتجنّب إمكانية سحبها وتغطية وجهه.

 

الألعاب الناعمة

 

انّ ترك الألعاب الناعمة في سرير الطفل والى جانبه، ولاسيّما الألعاب المصنوعة من الفرو والريش، يمكن أن تعرّض الأطفال إلى الاختناق. ولذلك من الآمن عدم وضع هذه الأشياء في مهد الاطفال.

 

فضلا عن كل هذه العوامل، يمكن لارتجاع الحامض المعوي للطفل أثناء نومه أن يؤدي إلى السعال الشديد ومن ثم الاختناق. كذلك يفضّل عدم وضع القبعات أو تغطية رأس الطفل عند النوم بشكل خاص، لأنّ ذلك يزيد من تعرّقه وخسارة كمّية من السوائل غير المحسوسة. كما يجب أّلا تتجاوز درجة حرارة غرفة نوم الطفل 20 درجة مئوية.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن اختناق الاطفال عبر موقع صحتي: 

 

كيف تتصرفين في حال اختناق طفلك الرضيع؟

تنبهوا الى مخاطر نوم الطفل في مقعد السيارة!

الشرقة عند طفلك حلّها بيدك

‪ما رأيك ؟