5 أسباب تجعل من الحبوب الكاملة الغذاء المثالي للطفل

5 أسباب تجعل من الحبوب الكاملة الغذاء المثالي للطفل

تمتلك الحبوب الكاملة مميّزاتٍ تجعل منها مصدراً أساسياً للتغذية السليمة والصحّية خصوصاً للأطفال؛ حيث تُعد مصدراً غنيّاً بالسّعرات الحراريّة أي أنّها تمنح الجسم الطّاقة الذي يحتاج إليها كما أنّها غنيّةٌ بالعناصر الأساسيّة كالمغنيسيوم وبعض الفيتامينات.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أهمّية إدخال الحبوب الكاملة إلى غذاء الأطفال بشكلٍ خاص.

 

تُعزّز الجهاز المناعي

 

تلعب الحبوب الكاملة دوراً هاماً في تعزيز الجهاز المناعي للطّفل نظراً لاحتوائها على ألياف البيتا غلوكان الذّائبة في الماء؛ ما يقي الطّفل من الأمراض التي قد يتعرّض لها في حياته اليوميّة عن طريق زيادة قدرة الخلايا المناعيّة المختلفة على مكافحة العدوى الفيروسيّة والبكتيريّة وغيرها من الفطريّات.

 

ويُعتبر هذا الأمر بالغ الأهمّية بالنّسبة إلى الطّفل بسبب عدم اكتمال نموّ جهاز المناعة لديه، وحاجته الدائمة إلى الدّعم والتّعزيز.

 

تُحافظ على صحّة الجهاز الهضمي

 

تُساعد الحبوب الكاملة في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضميّ للطّفل عن طريق المساعدة على تنظيم عمليّة الهضم، والتخلّص من الإمساك الذي كثيراً ما يُصيب الطّفل لعدم تطوّر الجهاز الهضميّ لديه، وعدم اعتياده على تقبّل كلّ أنواع الأطعمة بعد.

 

يزوّد الجسم بالطاقة

 

تُعدّ الحبوب الكاملة من خيارات الأطعمة الصحيّة للطّفل، حيث إنّ مُحتواها من العناصر الغذائيّة عالٍ بالنّسبة لمُحتواها من السّعرات الحراريّة، كما أنّ كميّة الدهون التي تحتوي عليها منخفضة أيضاً وهي غير مُشبعة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الطفل يحتاج بشكلٍ أساسي لكميّاتٍ جيّدة من الطّاقة اللازمة لنموّه.

 

لا تسبّب أيّ أعراضٍ جانبيّة

 

عندما يتمّ اختيار نظامٍ غذائي للطّفل، من الضّروري أن تؤخذ بعين الاعتبار تلك التي تُعتبر آمنةٌ أي لا تُعرّض الطفل للحساسيّة أو لآثارٍ جانبيّة معيّنة.

 

في هذا الإطار، تُعتبر الحبوب الكاملة من الأطعمة الآمنة ولا تُسبّب الحساسيّة إذا تمّ تناولها طبعاً باعتدال، لذلك يُمكن إعطاؤها للطّفل من دون الخوف من أن تظهر لديه أيّ آثارٍ جانبيّة.

 

تُعزّز نموّ وتطوّر جسم الطّفل

 

يُمكن للحبوب الكاملة أن تكون مصدراً غنياً جداً للبروتينات عالية الجودة المهمّة لصحّة الطفل، بالإضافة إلى أنّ تكوين الأحماض الأمينيّة للبروتينات الموجودة في مختلف أنواع هذه الحبوب أقرب ما تكون إلى المثاليّة في احتوائها على الأحماض الأمينيّة الأساسيّة التي يحتاج إليها الطّفل لنموّ وتطوّر جسمه.

 

هذه الأسباب الـ5 تجعل من الحبوب الكاملة الغذاء المثالي للطّفل.

 

مزيد من المواضيع حول صحة الطفل تجدونها أدناه:

 

4 عادات مضرة بصحة طفلك... تفاديها باستمرار!

إحمي عيون اطفالك من هذه الأمراض الشائعة!

5 فوائد نفسية مهمة للرياضة على الاطفال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟