كيف تشركين طفلك في عيد الأضحى؟

كيف تشركين طفلك في عيد الأضحى؟

يعتبر عيد الأضحى من المناسبات التي تبعث الفرح والبهجة في نفوس الأطفال خصصواً إذا شعروا أنهم جزءاً مهماً منها. لذلك ولكي تجعلي طفلك مشاركاً في هذا العيد المميّز لا بدّ أن تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

كيفية اشراك الطفل في عيد الاضحى

 

إختيار الملابس

 

تعتبر الملابس الشعبية من أهم ما يميّز عيد الاضحى وهي من الأكسسوارات التي تجعل الطفل يشعر بالبهجة والسعادة وبأنه يشارك فعلاً فيه. لذلك إسمحي لطفلك بإختيار اللباس الشعبي الذي يعجبه، وإحرصي على غسله وكيّه أثناء وجوده إلى جانبك، فهذا التقليد المميّز يجب ألّا يُنتسى وأن ينتقل من جيلٍ إلى آخر.

 

الأناشيد

 

إن الاناشيد الخاصّة بهذا العيد تجعل الطفل يستمتع أكثر فيه. لذلك إحرصي على وضع أناشيد العيد على يوتيوب أو حمّليها على هاتفك وشغليها في المنزل والسيارة بإستمرار. فهكذا يشعر الطفل بأهمية عيد الأضحى، وبحفظه للأناشيد يشعر بأنه مشاركٌ فيه ويعيش أجوائه.

 

تحضير طعام العيد

 

بما ان عيد الأضحى يتمّ إستقباله من خلال إعداد كعك العيد والأطعمة بوقتٍ سابقٍ، فلا بدّ ان تحرصي على إشراك طفلك في مهمة تحضيرها. ولكن طبعاً لا تسرفي وتبذّري أبداً عند إختيار المكوّنات، بل إجعلي تلك المأكولات عاديةً ليعرف طفلك بأن هذا العيد لا يعتمد أبداً على المظاهر والصرف بل على مظاهر الفرح والدعاء والصلاة.

 

زيارة الأقارب

 

في عيد الأضحى، لا بدّ أن يعرف الطفل أهمية صلة الرحم وهو ما يعرف بزيارة الأقارب والجيران والإطمئنان على صحتهم وتهنئتهم بحلول العيد. إن هذه العادات أساسية وضرورية وتبعثُ في قلب الطفل الكثير من السعادة لمشاركة وقتهم مع من حولهم.

 

الواجبات الإنسانية

 

إن عيد الأضحى هو مناسبة مميّزة ليتعلّم الطفل كيفية المسامحة ومساعدة الآخرين من خلال زيارة الأرامل واليتامى والمرضى وتقديم الطعام والمال والألعاب لهم.

 

صلاة العيد

 

إن صلاة العيد أساسية وهي طريقة مهمة ليتعلّم الطفل كيفية شكر الله على عطاءاته الكثيرة والغزيرة وعلى نعمه. لذلك لا يجب أبداً أن تهملي حثّه على الصلاة وتعليمه أهميتها.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

 

‪ما رأيك ؟