إليكم ما لم تعرفوه مسبقاً عن الخصية المعلّقة!

إليكم ما لم تعرفوه مسبقاً عن الخصية المعلّقة!

الخصية غير النازلة أو الخصية المعلقة هي عبارة عن خصية لم تنزل إلى المكان المعد لها في داخل الكيس الجلدي خلف القضيب  قبل ولادة المولود الذكر، وكل % 2 الى  5 % من إجمالي المواليد الذكور يعانون من الخصية المعلقة في إحدى الخصيتين، أو كلتيهما معاً. والخصية غير النازلة هي ظاهرة شائعة جداً لدى الأطفال الذكور الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم أو قبل اكتمال 37 أسبوعا من الحمل. أما الخصية المعلقة في كلتيّ الخصيتين معاً فهي ظاهرة نادرة جدا.

 

ما هي الخصية المعلقة؟

 

تتطور الخصية في وقت مبكر، قبل ولادة الطفل في بطنه، ثم تنزل إلى كيس الصفن. وعندما تفشل خصية واحدة في أن تنتقل إلى كيس الصفن كما ينبغي، يقال أن الطفل لديه الخصية المعلقة. وفي معظم الوقت، تنتقل الخصية المعلقة من تلقاء نفسها الي كيس الصفن في الوقت الذي يبلغ الطفل فيه 3 أشهر من العمر، وإذا لم تنخفض بحلول 6 أشهر من العمر، قد يقترح الطبيب العلاج.

 

ما أسباب عدم نزول الخصية إلى مكانها الطبيعي؟

 

هناك عدة أسباب نذكر منها:

 

- قصر الحبل المنوي الموصل من الخصية إلي مجرى البول الخلفي

 

- قصر طول الشرايين المغذية للخصية، فتمنعها من النزول

 

- حدوث التصاقات بريتونية حول الخصية، نتيجة لالتهاب بريتوني جنيني مما يثبت الخصية في مكانها

 

- زيادة حجم الخصية عن قطر القناة الإربية، مما يمنع دخولها في القناة

 

- ضيق القناة الإربية، مما لا يسمح بخروج الخصية من تجويف البطن إلي كيس الصفن

 

- عدم التكوين الطبيعي للألياف العضلية الموصلة بين الخصية وقاع الصفن

- صغر حجم كيس الصفن

 

ما هي أعراض الخصية المعلقة؟

 

أعراض الخصية المعلقة بسيطة حيث أنها لا تسبب الألم أو أي أعراض مرضية أخرى، لذلك تكون الأعراض ظاهرية. وتتمثل أعراض الخصية المعلقة في أن يكون كيس الصفن مثلا أكثر سلاسة قليلا أو أقل تطورا على جانب واحد، أو الجانب دون الخصية قد يبدو أصغر حجما. ولا يمكنك أن تشعر بالخصية في كيس الصفن على الجانب الخالي منها.

 

كيف يتم علاج الخصية المعلقة؟

 

لعلاج الخصية المعلقة عند حديثي الولادة عادة ما يوصي الأطباء بالترقب والانتظار، وإذا لم ترجع الخصية من تلقاء نفسها في غضون 6 أشهر، قد يوصي طبيبك بعملية جراحية وتتم الجراحة عندما يبلغ الطفل 9-15 شهرا من العمر. 

 

وهنا نشير الى أن علاج الخصية المعلقة بالجراحة آمن وفعال وله مخاطر قليلة، ويستطيع معظم الأطفال التعافي بسرعة. وتتم جراحة تثبيت أو انزال الخصية عن طريق منظار البطن حيث يقوم الجراح بعمل فتحة صغيرة ببطن الطفل لادخال المنظار واجراء جراحة علاج الخصية المعلقة.

 

كما يمكن أيضا استخدام العلاج الهرموني في علاج الخصية المعلقة، فيتم اعطاء هرمونات تساعد على نزول الخصية إلى كيس الصفن، ولا يخلو العلاج الهرموني من الآثار الجانبية.

 

وسعوا معرفتكم عن موضوع الخصية من خلال موقع صحتي: 

 

هل آلام الخصية خطيرة؟

فتق الخصية مؤلم وشائع فهل تعرضتم له؟

هذه هي أسباب الألم في الخصية اليمنى وطرق العلاج!

‪ما رأيك ؟
من انوثة