تورم الخصية مشكلة قد تهددكَ بالعقم... وهذه أسبابها!

تورم الخصية مشكلة قد تهددكَ بالعقم... وهذه أسبابها!

انّ تورّم الخصية لدى الرّجال من أكثر الأمور التي تسبّب له الازعاج الشّديد وتحتاج إلى رعايةٍ طبّيةٍ ضرورية. لهذه المشكلة أسبابٌ عدّة لا بدّ انّكَ تحتاج إلى معرفتها، لذلك ما عليكَ سوى الاطّلاع على هذا المقال من صحتي.

 

أسباب تورّم الخصية

 

التعرف على أسباب أيّ مشكلةٍ صحّية تواجهك من الممكن ان يخفّف من تفاقمها، لذلك إليكَ في ما يلي أبرز أسباب تورّم الخصية:

 

- دوالي الخصية:

 

ترجع مشكلة تورّم الخصية لأسبابٍ كثيرةٍ قد يكون أكثرها شيوعاً دوالي الخصية، وهي دوالي في الأوردة المحيطة بالخصية، وعادةً ما تبدأ الدوالي حول الخصية اليسرى وتظهر بوضوحٍ عند وقوفكَ بينما تختفي عند الانحناء.

 

تبلغ نسبة الإصابة بدوالي الخصية في سن 15 إلى 25 عاماً من 15 إلى 20 في المئة، وتُعتبر مؤشّراً تحذيرياً من إصابتكَ بالعقم، حيث تتأثر خصوبة المصابين بدوالي الخصية نظرا لارتفاع درجة حرارتها.

 

- الأوديما اللّيمفية:

 

تنتج عن انسداد الجهاز اللّيمفي ممّا يمنع السّوائل اللّيمفية من الصّرف، وهي دلالة خطرة قد تشير لإصابتكَ بقصور القلب أو التليّف الكبدي.

 

- ورم على الخصية:

 

هذا الورم غير مؤلمٍ ومصحوب بالقيلة المنوية؛ وهي تجمّعٌ حميد للسّائل المنوي في الحويصلة داخل كيس الخصية والذي قد يصل للبربخ أو قد ينتج عن إصابةٍ وعدوى بالخصية.

 

- عدوى خطرة في البربخ:

 

يظهر هذا الأمر من خلال شعوركَ بثقل الخصية ؛ حيث يصاب الأنبوب الحلزوني المخزن للسّائل المنوي بعدوى التهاب البربخ، وهو مرضٌ ينتقل جنسياً وتظهر أعراضه بإحساسكَ بألمٍ خفيفٍ أو حاد.

 

تجدر الإشارة إلى ان تورّم الخصية هو تكتلٌ غير مؤلمٍ ولكن إن لم تحرص على متابعة هذه المشكلة مع الطّبيب فإنّها قد تتفاقم وتهدّدكَ بعدّة مضاعفات وتعقيدات منها العقم وضعف الخصوبة؛ لذلك لا تتردّد في مراجعة الطّبيب فور ملاحظتكَ لأيّ مشكلة تتعلّق بالخصية خصوصاً في حال انتفاخها وتورّمها.

 

اقرأوا المزيد عن أمراض الخصية على هذه الروابط:

 

هذه المضاعفات قد تواجهكَ بسبب عملية دوالي الخصية!

للرجل... هكذا تعالج الخصية المعلّقة

هل يمكن لدوالي الخصية أن تمنع الحمل؟

‪ما رأيك ؟