هذه العلامات تنذر بإصابتكم بالإيدز!

هذه العلامات تنذر بإصابتكم بالإيدز!

الإيدز، هو مرض يسببه فيروس نقص المناعة البشرية فيضعف جهاز المناعة، ممّا يجعل المريض أكثر عرضة للعدوى والأمراض. ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنسجة الجسم ولكن ينتقل عن طريق سوائل الجسم لشخص آخر (المني والسوائل المهبلية والدم وحليب الثدي).

 

أعراض الإيدز

 

الأعراض المبكرة للعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية:

 

بعض الأشخاص المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية لا يلاحظون أيّ أعراضٍ قبل مرور عدة أشهر أو حتى سنوات بعد الإصابة بالفيروس. ومع ذلك، قد تحدث حوالي 80 % من الأعراض المشابهة للإنفلونزا بعد مرور أسبوعين على الإصابة بالفيروس وهذا ما يسمى المتلازمة الحادة الفيروسية وهي تشمل ما يلي: الحمى، قشعريرة البرد، الم المفاصل، آلام العضلات، التهاب الحلق، التعرق (خاصة في الليل)، الغدد المتضخمة، طفح أحمر، الخمول، فقدان الوزن السريع ومرض القلاع.

 

من المهم أن تتذكر أن هذه الأعراض تظهر عندما يحارب الجسم العديد من أنواع الفيروسات، وليس فقط فيروس نقص المناعة البشرية. ومع ذلك، إذا لاحظتَ هذه الأعراض وتعتقد أنه كان من الممكن أن تكون تعرّضت للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في الأسابيع القليلة الماضية، فعليك إجراء اختبار.

 

الأعراض الكامنة السريرية (فيروس نقص المناعة البشرية المزمن):

 

عند بعض الحالات، يحدث تورم مستمر في العقد الليمفاوية خلال هذه المرحلة في ظلّ عدم وجود علامات وأعراض محدّدة. يبقى فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم وفي خلايا الدم البيضاء المصابة لمدّة تستمرّ حوالي 10 سنوات.

 

الأعراض خلال المرحلة المتأخرة:

 

إذا ترك دون علاج، فيروس نقص المناعة البشرية يضعف القدرة على مكافحة العدوى. تُعرف هذه المرحلة بالإيدز أو المرحلة الثالثة من فيروس نقص المناعة البشرية.

 

قد تشمل أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في مرحلة متأخرة: عدم وضوح الرؤية، الإسهال المزمن، السعال الجاف، حمى ذات 38 درجة مئوية وما فوق تستمر لأسابيع، تعرّق ليلي، تعب دائم، ضيق في التنفس، تضخم الغدد، فقدان الوزن، بقع بيضاء على اللسان أو الفم.

 

نصائح للوقاية من الإصابة بمرض الإيدز:

 

- استخدم واقياً ذكرياً جديدًا في كل مرة تمارس فيها الجنس. كما أنه من المهم التأكد من انه صالح للاستخدام مع فتح الغلاف على مهل بعيداً عن استخدام السكين أو المقصّ تجنّباً لتمزّقه.

- تجنّب ممارسة العلاقة الحميمة بحال كان الشريك المصاب بالإيدز يعاني من أيّ جرح ينزف في منطقة الفم أو المنطقة الحسّاسة.

- ضرورة إبلاغ الشريك الآخر بحال كنت مصاب بالإيدز.

- الامتناع عن مشاركة احد بفرشاة الأسنان، الحقن أو شفرات الحلاقة.

 

لقراءة المزيد عن مرض الإيدز إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 مراحل لتطور أعراض مرض الإيدز!

7 خرافات غير صحيحة عن مرض الإيدز... لا تصدّقوها!

4 طرق لانتقال العدوى بمرض الإيدز... احذروا منها!

‪ما رأيك ؟