إنتبهي... الدورة الشهرية قد تكون السبب وراء الفتور الجنسي!

إنتبهي... الدورة الشهرية قد تكون السبب وراء الفتور الجنسي!

الجانب الجنسي جزء مهم وعنصر أساسي في الحياة الزوجية، وهو وسيلة لتقوية الودّ والوفاق بين الزوجين. إلا أن هذه العلاقة الجنسية قد تمرّ ببعض المطبات نتيجة عوامل كثيرة، من أهمها أن الهرمونات عند المرأة، إذ يحفّز هرمون الأستروجين رغبتها الجنسية، في حين يضعفها البروجسترون في فترات معينة من الشهر.

 

 أسباب فتور رغبة المرأة الجنسية قبل الدورة الشهرية

 

في فترة ما قبل الدورة الشهرية، يتقلّب التوازن في الهرمونات الجنسيّة الأنثويّة ما يعدّ أمراً طبيعيّاً، وذلك بسبب إرتفاع نسبة الأستروجين في الدم، وإنخفاض معدّل البروجيستيرون. وإن هذا التقلّب يشكل اختلالاً كبيراً وخطيراً إذا ما ترافق بنظام غذائيّ غير صحّي ما يسبب ضعف جهاز المناعة، ويؤدي الى تضخّم الكبد، إضافة الى اختلال التوازن في غشاء المعدة.

 

وإضافة الى هذه العوامل التي تظهر على جسم المرأة بقوّة في الأيّام التي تسبق بداية الدورة الشهريّة، فإنّ ارتفاع معدّل الأستروجين يزيد من انخفاض معدّل السيروتونين أو هرمون السعادة المسؤول عن تعديل المزاج، ما يسبب الشعور بالاكتئاب. وبالتالي تتراجع رغبة الزوجة بالعلاقة الحميمة مع زوجها أو حتى تنعدم بشكل كامل.

 

هرمونات المرأة هي السبب!

 

لا شك أن جسم المرأة يشهد تقلبات هرمونية بشكل يفوق ثلاثة أضعاف التقلبات الهرمونية عند الرجل. ويحدث ذلك في فترة الطمث أو مع التقدم في السن.

 

وإن التغيرات الشهرية في مستويات الهرمونات عند المرأة هو ما يؤثر على  رغبتها الجنسية، فعالباً ما تميل النساء الى الرغبة الجنسية كلما زاد استعداد الجسم للحمل، وتكون الرغبة في قمّتها في منتصف فترة الدورة الشهرية، وتحديداً عند فترة التبويض.

 

في المقابل، بعد مرور هذه المدة، تصبح المرأة أقلّ استجابة لرغبات شريكها، لأن الرغبة الجنسية تهبط عندها إلى أدنى مستوياتها بعد التبويض بفترة وجيزة.

 

اقرأوا المزيد عن الفتور الجنسي على هذه الروابط:

 

4 أسباب رئيسية تسبب لكَ الفتور الجنسي... تجنبها!

للفتور الجنسي علاجات فاطلعوا عليها

نصائح اساسية للتغلب على الفتور الجنسي

‪ما رأيك ؟
من انوثة