معلومات مهمة يجب ان تعرفيها عن سرطان المبيض

معلومات مهمة يجب ان تعرفيها عن سرطان المبيض

يعتبر المبيض جزءاً هاماً من الجهاز التناسلي لدى المرأة ويوجد زوج من المبايض في حوض المرأة واحد على الجهة اليمنى وآخر على الجهة اليسرى ويبلغ حجم كل واحد منهما حجم حبة اللوز تقريباً. يقوم المبيض بإنتاج الهرمونات الأنثوية وينتج البويضات التس تساهم في حمل المرأة في حال وجود حيوانات منوية أو تخرج من الرحم أثناء الدورة الشهرية، عند وصول المرأة الى سن اليأس تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات. قد تصاب المرأة في بعض الاحيان بسرطان أحد المبايض الذي لا أعراض له لذلك في هذا المقال من صحتي سنتكلم عن هذا المرض الخبيث.

 

أسباب سرطان المبيض

 

إن سرطان المبيض ورم خبيث ينمو بسرعة كبيرة وله عدة أنواع، والمشكلة الكبرى أن لا أعراض تكشف عن وجوده إلا في حالة المضاعفات كمثلاً حدوث نزيف داخلي فغير ذلك لا طريقة لاكتشافه إلا عند ملاحظة المرأة انتفاخاً في بطنها ويزيد حجمه في وقت قصير. تلعب الوراثة دوراً هاماً كعامل للإصابة لذلك على المرأة الخضوع لفحوصات دورية على مدار السنة لاكتشافه في حال وجد. ولهذا النوع من السرطان العديد من الاسباب نعدد منها التالي:

 

- التاريخ العائلي: نسبة ١٠ – ٢٠٪ من النساء المصابات لديهن قريب في العائلة مصاب إما بسرطان المبيض أو سرطان الثدي. قد تصاب أيضاً النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي في سن مبكر.

 

- عامل العمر: قد يهاجم هذا السرطان أحياناً بعض اللواتي أصبحن في سن اليأس وما بعده، أو إذا كن نساء لم يلدن من قبل.

 

- الحيض: بعض النساء قد بدأ الحيض لديهن قبل سن الـ١٢ وتوقف في سن متأخرة، فيزداد احتمال إصابتهن كلما زاد عدد الدورات الشهرية.

 

- مشاكل الخصوبة: بعض النساء الناشطات جنسياً ولا تستعملن وسائل وقاية ولسن قادرات على الحمل هن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بسرطان المبيض.

 

لذلك الى جانب الفحص الدوري يجب على المرأة دائماً الإعتناء بنفسها ومراجعة طبيبها بخصوص أي أعراض قد تحدث لها لو كان الأمر عارضاً جانبياً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر هذه الروابط:

 

اليكِ كلّ المعلومات التي تحتاجينها عن سرطان المبيض

ما العلاقة بين الانجاب وسرطان المبيض؟

ما هي انواع الافرازات المهبلية؟ ومتى تكون خطيرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة