إذا شعرت بهذه الأعراض... فأنت في أيام التبويض

إذا شعرت بهذه الأعراض... فأنت في أيام التبويض

إذا كنت تريدين الإنجاب، فلا شك أنك سمعت أن التخطيط للحمل يقوم على ممارسة العلاقة الحميمة في أوقات محددة من الدورة الشهرية، وتحديداً خلال أيام التبويض، أي الوقت الذي تخرج فيه البويضة الناضجة من المبيض، وتتوجه إلى قناة فالوب حيث تلتقي بالحيوان المنوي ويتم الإخصاب، ومن ثم انغراس البويضة الخصبة في جدار الرحم ويبدأ الحمل.

 

كيف تعلمين أنك في مرحلة التبويض؟

 

أولاً يجب أن تعلمي أن التبويض يحدث في منتصف الدورة الشهرية المنتظمة، أي في اليوم 13 أو 14 أو 15 بعد اليوم الأول لنزول الطمث الأخير، وذلك بحسب طول مدة دورتك الشهرية التي تختلف بحسب النساء بين 26 و28 و30 يوماً.

 

ولكن أيام التبويض هذه تترافق مع بعض الأعراض التي تساعدك أكثر في تحديدها، وهي على الشكل التالي:

 

زيادة الإفرازات المهبلية: وتكون هذه الإرازات على شكل سائل مخاطي لزج شفاف مائل إلى الأبيض، وهو إشارة إلى اكتمال البويضة. ويلعب هذا السائل دوراً في تسهيل مرور الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب من خلال عنق الرحم.

 

زيادة الرغبة الجنسية: وتشعرين بذلك مع اقتراب فترة التبويض. وفي الكثير من الحالات تشعر المرأة في هذه المرحلة بالمزيد من النشاط والساعادة والرغبة بالمرح.

 

إرتفاع درجة حرارة الجسم: إذا قمت بقياس حرارة جسمك في الصباح قبل النهوض من النوم منذ بداية دورتك الشهرية، فإنك في يوم التبويض سوف تلاحظين أنها أعلى بنصف درجة مئوية من العادة.

 

إنتفاخ وألم في البطن: وخاصة في منطقة المبيض، وغالباً ما يكون هذا المغص في جهة واحدة من البطن. هذه الأعراض تشبه آلام الطمث ولكنها أخف. يمتد هذا المغص لساعات معدودة أو قد يدوم ليومين في بعض الحالات. ومن الشائع أيضاً أن يترافق التبويض مع نزول قطرات من الدم أو مادة لزجة وردية اللون. إضافة إلى ذلك ممكن أن تشعري بزيادة الحساسية في الثديين.

 

إقرئي المزيد عن فترة التبويض:

 

9 أسبابٍ قد تؤدّي إلى انقطاع التبويض... ما هي؟

ما الذي يؤدي الى تأخير التبويض؟

هذه طريقة احتساب أيام التبويض

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟