إستعيني باختبار الإباضة للتخطيط الناجح للحمل

إستعيني باختبار الإباضة للتخطيط الناجح للحمل

إن حساب يوم التبويض هو من الركائز الأاسية التي يقوم عليها التخطيط الناجح للحمل، إلى جانب الإهتمام بالصحة والغذاء وممارسة الرياضة والابتعاد عن العادات الغذائية السيئة وكل ما يؤخر حصول الحمل. وبما أن التوقيت الصحيح للعلاقة الحميمة هو من الخطوات الأهم لحدوث الحمل، ارتأينا أن نعرّفك أو أن نشرح لك أكثر من خلال السطور التالية عن الجهاز الخاص بتحديد يوم الإباضة وفوائده.

 

أهمية تحديد يوم التبويض

 

في كل دورة شهرية عند المرأة، يقوم المبيضان بإطلاق بويضة واحدة ناضجة إلى قناة فالوب حيث من المفترض أن تلتقي بالحيوانات المنوية ويتم الإخصاب، وبعد ذلك تنتقل البويضة الملقحة لتنغرس على جدار الرحم ويحصل الحمل.

 

إذاً، فإن التوقيت الصحيح للعلاقة الحميمة هو أساسي لإحداث الإخصاب والحمل، فكيف يمكن تحديد التوقيت المناسب؟

 

إن يوم التبويض يرتبط عند المرأة بطول مدة دورها الشهرية، وهو يقع في الوسط. لذلك فإن التبويض يكون في اليوم الـ14 عند المرأة التي تكون دورتها الشهرية مؤلفة من 28 يوماً، أو في اليوم الـ13 إذا كانت دورتها مؤلفة من 26 يوماً أو في اليوم الـ15 إذا كانت مدتها 30 يوماً.

الحيوانات المنوية ممكن أن تعيش داخل الجهاز التناسلي للمرأة لمدة تصل إلى 5 أيام وتكون ما زالت صالحة للإخصاب، أما البويضة فلا تزيد حياتها عن 12-24 ساعة، وبعد ذلك تفقد قدرتها على قبول الحيوان المنوي.

 

ومن هنا تبرز أهمية تحديد يوم الإباضة عند التخطيط للحمل، للاستفادة من الفترة التي تكون فيها البويضة موجودة في قناة فالوب وجاهزة للتخصيب.

 

جهاز التخطيط للحمل

 

هذا الجهاز هو عبارة عن جهاز منزلي يمكن بواسطته الكشف على مستوى الخصوبة عند المرأة قبل حصول التبويض وصولاً إلى اليوم الذي تخرج فيه البويضة من المبيض، وذلك من خلال فحص عينة من البول أو من لعاب المرأة لرصد مستوى هرمون الخصوبة Luteinizing hormone أو LH لديها، ويمكن البدء بمراقبة الخصوبة منذ اليوم العاشر بعد بدء الطمث الأخير.

 

وهذه الإختبارات يمكنها أن تبقي المرأة مطلعة على مستوى خصوبتها يوماً بيوم وصولاً إلى يوم الإباضة. وذلك يفتح المجال للزوجين بتوقيت ممارسة العلاقة الحميمة لإنجاح الحمل، كما ويمنحهم المزيد من الفرص ويرفع احتمالية حدوث الحمل، لذلك أصبح استخدام هذا النوع من الإختبارات شائعاً جداً عند الأزواج الذين يخططون للإنجاب.

 

المزيد حول التخطيط للحمل في هذه الروابط:

 

اكتشفي الوقت الأنسب للإقلاع عن التدخين عند التخطيط للحمل!

عند التخطيط للحمل إبتعدوا عن هذه العادات الخاطئة

الأطعمة البحريّة مهمّة عند التخطيط للحمل... وهذا هو الدّليل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟