بعد الحقن المجهري... هذه الأعراض تؤكد لك نجاح الحمل!

بعد الحقن المجهري... هذه الأعراض تؤكد لك نجاح الحمل!

تعرف عملية الحقن المجهري بأنها أحد أهم الطرق المستخدمة لتلقيح البويضة صناعياً وذلك لضمان حدوث التلقيح، وفي فترة ما بعد العملية تمر المرأة بالعديد من الهواجس والأفكار التي تدعوها للقلق والخوف من عدم نجاح العملية حيث تصاب بحالة نفسية سيئة جراء القلق والإنتظار.

 

نسبة نجاح الحمل بعد الحقن المجهري

 

ظهور أعراض الحمل بعد الحقن المجهري هي مؤشر على نجاح العملية، وينبغي الانتظار الى ما بعد اليوم الخامس من عملية زرع الاجنة داخل الرحم. ويعتمد نجاح الحقن المجهري على عوامل كثيرة أهمها سن المرأة، فقد اثبتت الاحصاءات أن فرصة نجاح الحقن المجهري للمرأة التي تجاوز سنها الخمسة و ثلاثين سنة هي 40%، أما اذا تجاوز سن المرأة 40 عام تكون نسبة نجاح الحقن المجهري 12%.

 

علامات الحمل بعد الحقن المجهري

 

في الايام الأولى التي تلحق العملية يتوجب على المرأة الإستلقاء والحصول على القسط الكافي من الراحة وعدم إجهاد نفسها بالقيام بالأعمال المنزلية وغيرها من الأعمال المتعبة كما ولا بد عليها من التواجد في مكان دافىء لأن هذا يساعد على نمو الجنين، وأيضاً ارتداء الملابس الدافئة وعدم ارتداء الملابس الخفيفة. كما ولا بد من الراحة الدائمة لضمان نمو الجنين. 

 

وبعد اليوم الخامس تبدأ احتمالية انغراس الجنين في الرحم فتبدأ بعض الآلام بالظهور مثل حدوث وخز في البطن وآلام في الثديين وهذه اشارة ايجابية بنجاح العملية بعد مرور المدة اللازمة، والتي غالباً ما تكون خمسة عشر أسبوعاً. ولا بد من اللجوء للطبيب للتأكد فيما اذا كانت قد نجحت عملية الحقن المجهري أو لا من خلال بعض الفحوص اللازمة التي تؤكد نجاح أو فشل العملية، وفي حال فشل العملية من الممكن إعادتها مرة أخرى حيث يكون احتمال نجاح العملية كبيراً. 

 

وبعد مرور اليوم الخامس من زرع الاجنة داخل الرحم تبدأ أعراض الحمل بعد الحقن المجهري في الظهور على الزوجة وتعتبر مؤشراً جيداً على نجاح عملية الحقن المجهري، وتتلخص هذه الأعراض بالتالي:

 

- الشعور بوخز في البطن

- الشعور ببعض الآلم

- وجود بعض الآلام في الثديين

 

وتعتبر هذه الأعراض علامات على نجاح الحقن المجهري، وتكون الخطوة التالية هي إجراء اختبار الحمل بعد مرور أسبوعين من تاريخ زرع الأجنة في الرحم، و في حال وجود حمل تبدأ أعراض الحمل بعد الحقن المجهري تكون مثل أعراض الحمل العادية.

 

وسعوا معلوماتكم حول الحقن المجهري عبر موقع صحتي:

 

الحقن المجهري... هذه هي سيئاته وايجابياته!

هل التلقيح الصناعي من الطرق الفعالة لعلاج العقم؟

تعرفوا على الفارق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟