خطوات اساسية قومي بها عند اتخاذ قرار الانجاب

خطوات اساسية قومي بها عند اتخاذ قرار الانجاب

لا يقتصر الاستعداد للحمل على تناول حمض فوليك قبل الحمل وفي الاسابيع الأولى منه، اذ هناك بعض الإجراءات الطبية والصحية، التي يجب القيام بها عند التخطيط للحمل، وذلك حتى تمر أشهر الحمل بدون متاعب أو مفاجآت، فماذا أفعل قبل الحمل؟ هذا السؤال الذي ستطرحينه طبعاً بعد قراءة هذه السطور سنقدم الاجابة الدقيقة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

خطوات يجب القيام بها قبل الحمل

 

- زيارة الطبيب: يجب على المرأة التوجه عند الطبيب الذي سيكون مشرفاً على الحمل لما لهذا الأمر من أهمية من الناحية الصحية والنفسية، وهذه الزيارة يجب ان تكون مبكرة قبل التخطيط للحمل، بثلاثة أشهر على الأقل، ومن الأفضل ستة أشهر، فكلما كانت صحتك أفضل، كلما زادت فرص مرور فترة الحمل بسلام ودون متاعب.

 

- تناول الأدوية: لابد أن يعلم الطبيب ما إذا كانت الام تتناول أدوية أم لا، حيث إنه خلال فترة الحمل تمنع الأدوية تماماً، لأن هناك العديد من المحاذير على تعاطي الدواء خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى أما اذا كانت تعاني الأم من أمراض مزمنة أو ضغط أو سكري، يجب إخبار الطبيب، لاعطاء الوصفات التي ستحتاجها لمتابعة الحمل بشكل سلمي.

 

- الفيتامينات والمكملات الغذائية: من المؤكد ان الطبيب سيصف للمرأة الحامل العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين على حد سواء، نظراً لما لهذا الأمر من فوائد عديدة بما في ذلك مساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء وتكوين الجهاز العصبي للجنين بشكل سليم، كذلك تناول أقراص الحديد حتى لا تتعرض الأم وجنينها لحالة أنيميا.

 

- اللقاحات والتطعيمات: لا بد أن يتأكد الطبيب بشكل خاص من ان الأم حصلت على اللقاح ضد الحصبة الالمانية وجدري الماء، هذه اللقاحات لا يُمكن تناولها خلال شهور الحمل، حيثُ تحتوي اللقاحات على الفيروس بشكل ضعيف، ويعرض الحمل للخطر.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن فترة ما قبل الحمل عبر موقع صحتي:

 

التغيرات الغذائية الضرورية قبل الحمل

امور لم تفكري بها من قبل يمكن ان تساعد على الحمل

نصائح لفترة ما قبل الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟