كيف يُمكن التعامل مع الحمل غير المرغوب به؟

كيف يُمكن التعامل مع الحمل غير المرغوب به؟

قد يحدث الحمل بشكلٍ غير متوقّع من دون استخدام الزوجين وسائل منع الحمل ومن دون أن يكونا أيضاً جاهزين لهذا الحمل لا نفسياً ولا جسدياً في بعض الأحيان.

 

هذا الحمل يُمكن تسميته بأنّه غير مرغوب به ويتطلّب حكمة للتّعامل معه، لذلك نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي الطريقة الصّحيحة للتعامل مع الحمل غير المرغوب به.

 

تقبّل الأمر بهدوء

 

يُنصح الحامل بأن تتعامل مع الحمل غير المرغوب به بهدوءٍ ورويّةٍ لأنّ مشاعرها السلبيّة تجاه هذا الموضوع لا يُمكن أن تُغيّر الواقع.

 

كما أنّ الزوج مُطالب بالتّخفيف من وقع هذا الخبر على زوجته لأنّها أصبحت حاملاً، حتّى لو لم يكن هذا الواقع مُرحّباً به من جهته أيضاً.

 

يُشار إلى أنّ المشاعر السلبيّة وردات الفعل الانفعاليّة والعصبيّة كلّها عوامل تزيد الطين بلّة، ويُمكن أن تتسبّب بولادة طفلٍ يُعاني من مشاكل عاطفيّةٍ؛ حيث انّ تلك العواطف تتأخّر لكي تنضج والأكثر خطورة هو احتمال إصابة الطّفل غير المرغوب فيه بخللٍ عقلي في المستقبل ناجمٍ عن تلك الإشارات السلبيّة التي كانت تنتقل إليه من أمّه الحامل غير الرّاضية عن الحمل.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ ذبذبات الكلمات السلبيّة التي تردّدها الأمّ الحامل ويتلقّاها الجنين تكون قويّةً عليه حيث أنّ الطّفل غير المرغوب فيه يتحرّك بشكلٍ مزعجٍ في الرّحم، أمّا المرغوب فيه فتكون حركاته أكثر هدوء.

 

التحدّث مع الطّبيب بصدق وصراحة

 

لا عيب من الاعتراف أمام الطّبيب بأنّ الحمل الذي حدث غير مرغوبٍ به، فإنّ هذا التصرّف يُمكن أن يُخفّف الكثير من العبء عن كاهل الحامل كما أنّ هذا السلوك من شأنه أيضاً أن يُجنّب الزوجين بعض المشاكل التي يُمكن أن تحصل بسبب كبت المشاعر السلبيّة.

 

في هذه الحالة، يُمكن للطّبيب أن يُزوّد الحامل ببعض الإرشادات الصحّية التي تستفيد منها وتُخفّف من مشاعرها السلبيّة تجاه الحمل غير المرغوب به.

 

ممارسة الرياضة المُعتدلة

 

لا يُخفى على أحد مدى أهمّية ممارسة الرياضة بالنّسبة إلى الحامل ومدى تأثيرها الإيجابي على النفسيّة والمزاج بالدرجة الأولى.

 

لذلك، يُمكن الاستفادة منها للتغلّب على المشاعر السلبيّة الناتجة عن الحمل غير المرغوب به، كما أنّها قد تُساهم في تقبّله والاستمرار بالحمل بشكلٍ طبيعي وصحّي. ولكن يُشار إلى ضرورة استشارة الطّبيب بشأن التّمارين الرياضيّة التي يُنصح بها أثناء الحمل لأنّ بعض الرياضات قد تُشكّل خطراً على سلامة الحمل.

 

هذه الوسائل يُنصح باللجوء إليها كوسائل فعّالة في التّعامل مع الحمل غير المرغوب به ومواجعة آثاره السلبيّة والتغلّب عليها.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

6 نصائح فعّالة تُخفّف من التوتر خلال الحمل

لا تُهملي هذه الأعراض الخطيرة أثناء الحمل!

هذه الأسباب قد تجعل الحامل تبكي في ثوانٍ

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟