ما هي الطرق الطبيعية التي يمكن أن يعتمد عليها الرجل لمنع الحمل؟

ما هي الطرق الطبيعية التي يمكن أن يعتمد عليها الرجل لمنع الحمل؟

يحتاج بعض الأزواج إلى التوقّف عن الإنجاب لبعض الوقت، وذلك للحفاظ على الفترة الزمنية بين الحمل والآخر لتستعيد الأم عافيتها وتصبح مستعدة من جديد لخوض التجربة، أو لتحديد النسل وذلك يكون لأسباب إجتماعية أو مادية، أو لظروف العمل أو الوظيفة بالنسبة إلى الأم، أو لأسباب أخرى مهمة بالنسبة إليهم.

 

نعرف الكثير من وساءل منع الحمل الطبيعية والهرمونية التي تُستعمَل من قبل النساء، ولكن في هذا الموضوع نتشارك وإياكم المعلومات حول الوسائل الطبيعية التي يمكن أن يعتمدها الرجال لمنع زوجاتهم من الحمل.

 

الواقي الذكري

 

يتكوّن الواقي الذكري من مادة اللاتكس التي تشكّل حاجزاً أمام السائل المنوي، وهو يمنع الحيوانات المنوية من الولوج من خلال عنق الرحم واللقاء بالبويضة وتخصيبها، وبالتالي لا يسمح بحصول الحمل.

 

الواقي الذكري يُعتبَر من الوسائل الفعالة في منع الحمل، كما أنه يساعد في الحماية من الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسياً، ولكن من الضروري جداً أن يتم استعماله بالطريقة الصحيحة للاستفادة من مفعوله.

 

الفترة الآمنة

 

وتقضي بأن يمتنع الزوجان عن إقامة العلاقة الحميمة في الفترة التي تكون فيها المرأة خصبة خلال الدورة الشهرية. وهذه الفترة يتم تحديدها بحسب طول الدورة الشهرية عند المرأة، على أن تكون هذه الدورة منتظمة. فإذا كانت مدة الدورة الشهرية 28 يوماً، فإن التبويض على الأرجح يحصل في اليوم الرابع عشر بعد نزول الطمث للمرة الأخيرة. والفترة الخصبة التي يجب تجنّبها تمتد من اليوم العاشر وحتى اليوم الخامس عشر من الدورة.

 

فهذه الأيام يمكن أن يحصل فيها الحمل لأن الحيوانات المنوية يمكنها أن تبقى في الجهاز التناسلي لدى المرأة ما يقارب الخمسة أيام، لذلك فإن عدم ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الأيام تحمي من الحمل.

 

 أما إذا كانت الدورة تمتد على 26 يوماً فإن الفترة الخصبة تكون من اليوم التاسع حتى الرابع عشر، وفي حال كانت الدورة من 30 يوماً فإن الفترة الخصبة تكون من اليوم الحادي عشر حتى السادس عشر.

 

القذف خارج الرحم

 

هذه الوسيلة يعتمدها الكثيرون كمانع طبيعي للحمل، وهي تقوم على عدم القذف داخل المهبل. ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة ليست نافعة دائماً لأن الكميات القليلة من السائل المنوي التي تدخل إلى المهبل قبل القذف من الممكن أن تسبب في حصول الحمل.

 

إقرئي المزيد حول وسائل منع الحمل:

 

ما هي وسائل منع الحمل الطارئة؟ وفي أيّ حالاتٍ تُستعمل؟

تحاميل منع الحمل... هل تُعتبر خياراً جيّداً؟

كيف يُمكن للأمّ أن تتجنّب الحمل بعد فترة النفاس؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟