هذه هي نسبة نجاح الابرة التفجيرية في تحقيق الحمل!

هذه هي نسبة نجاح الابرة التفجيرية في تحقيق الحمل!

الإبرة التفجيرية عبارة عن هرمون مشابه لهرمون الحمل مكوّنة من بودرة وماء. تؤخذ في العضل أو تحت الجلد، وتساعد على نضوج البويضة، حتى يصل جريب المبيض إلى مرحلة الانفجار، وبالتالي إطلاقها نحو قناة فالوب تمهيدا لتخصيبها.

 

تؤخذ هذه الابرة عادة بعد أدوية تنشيط البويضات التي تساهم في تكبير حجمها لتصل الى الحجم المناسب للحمل، والذي يفترض أن يتراوح بين 18 و20 ملم. وتلجأ اليها النساء اللواتي تأخر حملهن ولديهن ضعفا في التبويض. الطبيب سينصحك هنا بعد اعطائك الابرة التفجيرية، الى ممارسة العلاقة الحميمة بعد 36 الى 40 ساعة من أجل تحقيق الحمل. ولكن كم تبلغ نسبة نجاح ذلك؟

 

متى تحدث الاباضة بعد أخذ الابرة؟

 

يختلف الوقت من جسم الى آخر وأيضاً حسب قوة الابرة. فغالبًا ما تنفجر البويضة خلال 36 ساعة من أخذ الابرة، لذلك ينصح الاطباء بممارسة العلاقة بعد هذا الوقت، أو بتكرار اللقاء الجنسي خلال هذا الوقت، لأنّ انفجار البويضة ممكن أن يحصل في أي ساعة. أمّا تحليل الحمل فيجب أن يكون بعد 14 الى 16 يوماً من أخذ الابرة التفجيرية، لأنّ وكما ذكرنا، هي مشابهة لهرمون الحمل، فاذا قمتِ باجراء تحليل للحمل قبل ذلك، ستظهر النتيجة ايجابية بالرغم من أنه لا يوجد حمل.

 

نسبة  حدوث الحمل تبلغ كحدّ أقصى 30% ولكنها تزداد كل شهر ، فهي نسبة تراكمية، لذا لا بدّ من الاستمرار في العلاج، والمتابعة مع الطبيب. وتستغرق مدة العلاج من 3 الى 6 أشهر. فلا تيأسي لأنّ العملية تحتاج الى التحلي بالصبر.

 

أمّا أعراض الحمل فهي ذاتها أعراض الحمل التي تظهر عادة، بسبب احتواء ابرة التفجير على هرمون الحمل. وتتمثل العلامات بالمغص القوي في البطن، يرافقه ألم في الظهر ليخف تدريجيّاً مع الوقت. كما قد تشعرين بدوخة صغيرة في اليوم الثاني من خضوعك لإبرة التفجير، اضافة الى إنتفاخ بسيط في البطن وألم طفيف على جانب واحد من الحوض.

 

اقرأوا المزيد عن الابرة التفجيرية على هذه الروابط:

 

هل الابرة التفجيرية تؤدي حتماً الى الحمل؟ 

هل ينجح الحمل بعد إبرة التفجير؟

ما هي علامات الحمل بعد ابرة التفجير؟

 

‪ما رأيك ؟