ما الذي يسبب القلق للمراهقين؟

ما الذي يسبب القلق للمراهقين؟

تُعتبر مرحلة المراهقة من الأهم في حياة الإنسان لا بل قد تكون الأصعب أحياناً على الصعيد النفسي والجسدي. فبينما يخضع جسم المراهق لتغيّرات كثيرة، تؤثّر الهرمونات غير المستقرّة على نفسيته وتتسبب له ببعض المشاكل النفسية أبرزها القلق.

 

اسباب القلق عند المراهقين

 

قلّة الثقة بالنفس

 

إن المراهق في هذه المرحلة، وفي ظلّ التغيّرات الجسدية التي يمرّ بها، يعاني من نقص في الثقة بالنفس يتسبب بشعوره بالقلق الدائم. فهو يلاحظ تطوّرات كبيرة تطال أعضائه الجنسية مثل نموّ الثدي عند المرأة وبدء نموّ الشعر في أماكن عديدة من جسم الرجل وتغيّر نبرة صوته وظهور حبّ الشباب وغيرها من الأمور...فهذه العوامل بالإضافة إلى مقارنة نفسه بأصدقائه خصوصاً إذا كان بالمقابل يعاني من المراهقة المتأخرة وعدم نموّ جسمه كباقي رفاقه، هي من الأمور التي تعزز الشعور بالقلق عند المراهق وتوتره الدائم.

 

المشاكل العاطفية

 

في مرحلة المراهقة يشعر المراهق بمشاعر انجذاب قوية تجاه الجنس اللطيف وبسبب التغيّرات الهرمونية الكبيرة التي يمرّ بها في تلك المرحلة فهو قد يعتقد أنها تدلّ على حبّ حقيقيّ. فبين علاقات الحبّ والانفصال أو حتى عدم البوح بمشاعره، يعيش المراهق قلقاً كبيراً واضطرابا نفسياً يمنعه من النوم بشكل صحيح ولا حتى التركيز على مهامه اليومية وواجباته الدراسية.

 

مشاكل عائلية

 

إن المشاكل العائلية خصوصاً مع الأهل، هي من الأمور التي تسبب القلق للمراهق. فالأهل في بعض الحالات يستخدمون أسلوب القسوة وسوء المعاملة مع أطفالهم المراهقين ذلك لأنهم قد تربّوا على أسلوب مشابه أو أنه يخافون بشكل مفرط عليهم.

 

الخوف من المستقبل

 

يشعر المراهق بحالةٍ من الضياع أمام اختيار المهنة التي يرغب بمزاولتها في المستقبل خصوصاً إذا كان الأمر مفروضاً عليه من قبل أهله. من هنا يشعر المراهق بقلقٍ شديد ومستمرّ عند التفكير بمستقبله خصوصاً عندما يكون عاجزاً عن تحقيق أحلامه.

 

بعض النصائح:

 

- على الأهل العمل على تخفيف الشعور بالقلق الذي يشعر به المراهق بشكل متواصل وذلك من خلال فتح مجال للتحدث عن كلّ ما يزعجه وإيجاد الحلّ المناسب سوياً.

-من الضروري أن يشجّع الأهل أطالهم المراهقين على ممارسة التمارين الرياضية بهدف التخفيف من التوتر واستعادة الثقة بالنفس.

 

لقراءة المزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

التنمّر من أشكال الإيذاء المباشر... فاحموا أبناءكم المراهقين

كيف تساعدين المراهق لتقوية شخصيته؟

كلّ ما تحتاجون معرفته عن اضطرابات المزاج عند المراهقين وسبل علاجها!

 

 

‪ما رأيك ؟