4 نصائح للتعامل مع المراهق الذي يعاني من الميول الانتحارية

4 نصائح للتعامل مع المراهق الذي يعاني من الميول الانتحارية

يشدد علماء النفس والاختصاصيون على اهمية ان يكون الاهل واعون جيداً الى كل الأمور والمشاعر التي يمر بها اطفالهم في سن المراهقة، لا سيما وان الكثير من المشاعر المتضاربة قد تصيب المراهق في هذه الفترة ما قد يدفعه الى القيام بالعديد من الأمور التي لا تحمد عقباها. وبالتالي فان مسؤولية الأهل تكمن في هذا الاطار بضرورة التعرف على افضل طريقة للتعامل فيها مع المراهق منعاً لخسارته. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من النصائح حول كيفية التعامل مع المراهق ذو الميول الانتحارية.

 

نصائح للتعامل مع المراهق ذو الميول الانتحارية

 

- عدم اهمال المخاوف: انطلاقاً من النسبة المرتفعة لحالات الانتحار في صفوف المراهقين يشدد الخبراء على ضرورة ان يكون الاهل دوماً الى جانب المراهق وعدم اهمال اي مخاوف قد يتعرض لها او قد يعبر عنها، لا سيما وان غالبية اسباب الانتحار في سن المراهقة تكون نتيجة أمور قابلة للحل اذا ما تدخل الراشدون فيها وبالتالي يمكن ان يجنب عدم الاهمال الكثير من المخاطر.

 

- الانتباه الى اشارات الاكتئاب: يعتبر الاكتئاب واحداً من اهم الاشارات التي قد تدل على امكانية اقدام المراهق على الانتحار،لا سيما وان هذا الامر يجعل منه شخصاً غير مبال بما يحدث من حوله في كافة الأشياء، كذلك شعوره بالذنب تجاه الكثير من الأمور التي يقترفها مع أنها قد تكون أمور عادية يقوم بها كل الناس، ولذلك يجب على الاهل الانتباه الى هذه النقطة والعمل على حلها سريعاً مع المراهق وشرح الأمور التي يمر بها على انها عادي. 

 

- التغيرات في السلوك: ان التغيرات في سلوك المراهق ان لناحية النوم أو الاكل أو التعامل مع المجتمع المحيط به أو عدم الرغبة في الذهاب الى المدرسة أو حتى ممارسة النشاطات العادية التي كان يقوم بها يومياً تعتبر واحدة من المؤشرات التي يجب اخذها بعين الاعتبار والتي قد تدل على تفكير المراهق جدياً بالانتحار، ولذلك يجب على الاهل العمل على اصلاح ما يمكن اصلاحه في هذا الاطار منعاً لتأثيراتها السلبية على المراهق.

 

- أخذ تهديدات الانتحار بشكل جدي: قد يكون استخفاف الآباء والأمهات والبالغين بشكل عام تجاه تهديدات المراهق ذو الميول الانتحارية بأنه سيقوم بتنفيذ خططه في وقت قريب من أسوأ الأمور التي تتسبب في زيادة رغبة المراهق في القيام بفعله، ومن هنا لا يجب على الاهل العمل على الاستهزاء بهذه التهديدات بل اخذها على محمل الجد والسعي الى حلها وابعادها عن المراهق.

 

وسعوا معلوماتكم حول اسباب الانتحار عند المراهق:

 

أسباب الانتحار... بين المعلوم والمجهول

هل قد يقود اضطراب التشوه الجسمي نحو الانتحار؟

التشاؤم يسبب القلق، الاكتئاب والميل إلى الانتحار!

‪ما رأيك ؟