إعتمدي على العدس للحماية من مشاكل القلب وفقر الدم

إعتمدي على العدس للحماية من مشاكل القلب وفقر الدم

العدس هو واحد من أكثر أنواع البقوليات استهلاكاً في العالم، وذلك لإمكانية تحضيره بطرق مختلفة وإدخاله في عدد لا يُحصى من الأطباق. وقد اكتسب العدس شعبيته هذه من طعمه اللذيذ ومن الفوائد الصحية الكثيرة التي يمنحها للصحة والتي سنعرفك عليها في السطور التالية.

 

تركيبة العدس الصحية

 

تحتوي حبات العدس بأنواعها المختلفة على كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن، لا سيما الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم والماغنيزيوم. ذلك إضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية، والفيتامينات B وC وK.

 

الفوائد الصحية للعدس

 

صحة القلب: بالنسبة إلى أحد تقارير جمعية القلب الأميركية، النظام الغذائي الغني بالألياف فعّال في محاربة الكولسترول الضار في الجسم أكثر من النظام الغذائي الخالي من الدهون. وبما أن العدس يحتوي كمية كبيرة من الألياف، فهو إذاً فعال بشكل كبير في حماية الجسم من تجمّع الكولسترول الضار LDL في الأوعية الدموية، وبالتالي يساهم في حماية القلب من المشاكل والأمراض.

 

لذلك ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم باستبدال الأطعمة التي تزيد من الدهون في الجسم مثل اللحوم الحمراء بأخرى تكون غنية بالألياف مثل العدس لتعزيز صحة القلب.

 

تحسين التمثيل الغذائي: يحتوي العدس على مجموعة من الفيتامينات، أهمها الفيتامين B3 الذي يساهم في تحسين الهضم وتنشيط عملية الأيض، وبالتالي في تخليص الجسم من السموم ومساندة الكبد في عمله. والمعروف أيضاً أن الفيتامين B3 هو من العناصر التي تعزز صحة العظام، ويساعد في الحماية من مرض ألزهايمر وفي حماية عدسة العين من الإعتام، ويخفف من مضاعفات مرض السكري.

 

محاربة فقر الدم: وذلك لأن العدس يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساهم بدوره في زيادة كمية الكريات الحمراء في الدم، وبالتالي يُعتبَر العدس من أبرز الأسلحة التي يعتمدها الجسم للحماية من فقر الدم. ولكن بما أن امتصاص الحديد من العذس لا يكون بنفس كفاءة امتصاص الجسم للحديد من اللحوم الحمراء، فإ تناول العدس مع أنواع أخرى غنية بالفيتامينا C مثل الليمون أو الفلفل الرومي يحسّن من امتصاص الحديد والاستفادة منه.

 

المزيد عن فوائد البقوليات في الروابط التالية:

 

3 فوائد للبقوليات تجعلها أساسية في الرجيم!

هل البقوليات تزيد الوزن؟ اليك الجواب من موقع صحتي

هل تناول البقوليات أثناء الرجيم مفيد؟

‪ما رأيك ؟