إلجئي إلى هذه الأطعمة لتجنّب مشاكل الكولسترول الضار

إلجئي إلى هذه الأطعمة لتجنّب مشاكل الكولسترول الضار

الكولسترول هو مادة دهنية شمعية موجودة في الجسم، وهي شديدة الأهمية، تساعد الأعضء على تأدية وظائفها كما أنها تساهم في إنتاج عدد من الفيتامينات في الجسم لا سيما الفيتامين D.

ولكن ما هو الكولسترول الضار وما هي أضرار تراكمه في الجسم وكيف يمكنك حماية نفسك منه بواسطة الغذاء؟

 

ما هو الكولسترول الضار؟

 

هناك نوعان من البروتينات التي تحمل الكولسترول في الجسم، البروتين القليل الكثافة LDL الذي يجعل الكولسترول يترسّب في الشرايين، وهذا يسمّى الكولسترول الضار، والبروتين العالي الكثافة HDL الذي يحمل الكولسترول إلى الكبد، ويُسمّى الكولسترول النافع. 

 

إن تراكم الكولسترول الضار في الشرايين من شأنه أن يسبب حدوث مشاكل كبيرة في القلب والشرايين من انسدادات وتصلب وتعطيل عمل القلب، كما أن تكسّره وتنقّله حراً في الأوعية الدموية من الممكن أن يتسبب بحدوث الجلطات لا سيما الدماغية والقلبية منها.

 

الحماية من الكولسترول بواسطة الغذاء

 

من المهم أن تعرفي ما هي أنواع الأطعمة التي تساهم في حمايتك من تراكم الكولسترول الضار في جسمك، لذلك ارتأينا أن نعددها لك في ما يلي:

 

اللوز: كونه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة وبالألياف، وذلك يجعله يساهم في رفع نسبة الكولسترول الجيد في الجسم والتقليل من تراكم الكولسترول الضار.

 

عصير البرتقال: الغني بالفيتامين C وبالفولات ومضادات الأكسدة يساعد على التخفيف من تراكم الكولسترول الضار في الجسم.

 

الشوفان: يُعتبَر الشوفان من الأغذية الغنية بالألياف القابلة للذوبان، وبذلك فهو يقلل من امتصاص الجسم للكولسترول الموجود في الأطعمة. ومن ناحية أخرى، كونه غني بالألياف، فهو يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة وبذبك يخفف من الحاجة إلى تناول الأطعمة ومن كمية الكولسترول التي تدخل إلى الجسم.

 

سمك السلمون: معروف عن هذا النوع من السمك أنه غني بالأحماض الدهنية المفيدة مثل الأوميغا 3، وذلك يجعله يساهم في رفع نسبة الكولسترول الجيد في الجسم، تخفيف الكولسترول الضار ومنع تراكم الدهون الثلاثية فيه.

 

الأفوكادو: هو بدوره مصدر مهم للدهون الأحادية غير المشبغة والتي تساهم في حماية الجسم من تراكم الكولسترول الضار فيه.

 

الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على عدد من المركبات التي تمنع الجسم من امتصاص الكميات الكبيرة من الكولسترول الضار، وهو بذلك يساهم في حمايته من هذه المشكلة.

 

زيت الزيتون: وهو أيضاً من الأنواع الغذائي الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهو بالتالي يساعد على الحماية من تراكم الكولسترول الضار في الجسم.

 

الخضار والفواكه: بسبب غناها بمضادات الأكسدة وبالألياف، وذلك يساعد في رفع معدل الكولسترول الجيد في الجسم وبالتالي يساهم في تسهيل عملية التخلص من الكولسترول الضار، وبالتالي عدم تراكمه.

 

المزيد حول مشاكل ارتفاع معدل الكولسترول في الجسم:

 

ماذا تعرفون عن فرط كولسترول الدم الوراثي؟

فرط كولسترول الدم العائلي يسبب الموت!

هذه هي أسباب زيادة الكولسترول في الدم

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟