الألياف الغذائية لصحة الجهاز الهضمي وأكثر...

الألياف الغذائية لصحة الجهاز الهضمي وأكثر...

الألياف الغذائية هي مجموعة من النشويات المعقدة التي لا يهضمها جسم الإنسان ولا يمتصها، ولكنها تلعب دوراً مهماً في دفع الأطعمة في داخل الأمعاء وبشكل خاص الغليظة، مسهّلة بذلك عملية التبرّز. ولا تقف فوائدها هنا، بل أنها أيضاً تتمتع بخصائص تجعلها أساسية لصحة الجسم وأعضائه الحيوية إضافة إلى صحة الجهاز الهضمي.

 

أنواع الألياف الغذائية

 

هناك نوعان من الألياف الغذائية، الأول هو الألياف القابلة للذوبان في الماء، وهي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، والنوع الثاني هو الألياف غير القابلة للذوبان وهي تسهّل حركة الأطعمة داخل الجهاز الهضمي وتسهل خروجها. والجدير بالذكر أن عدداً كبيراً من الأطعمة النباتية تحتوي على نوعيّ الألياف في الوقت عينه، وهي قادرة على تأمين كل فوائد الألياف للجسم.

 

الفوائد الإضافية للألياف

 

- تعمل الألياف على تنظيم عمل الأمعاء والمحافظة على صحته، وهي تمنع الإمساك وظهور البواسير والتكيّسات التي ممكن أن تصيب القولون، كما وتحمي من عسر الهضم.

 

- تعمل الألياف على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم، وهي بالتالي تساهم في المحافظة على صحة القلب والشرايين.

 

- الأطعمة الغنية بالنشويات تشغل مساحة كبرى من المعدة والأمعاء، وبما أنها لا تُهضم فهي تعطي إحساساً بالشبع لفترة أطول، وتساعد على تخفيف الوزن من خلال تناول كميات أقل من الطعام. وبما أن أكثر الأطعمة الغنية بالألياف هي من الخضروات والفواكه، فإنها لا تعطي الجسم كمية كبيرة من السعرات الحرارية. إذاً، يمكننا القول أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد علة التنحيف والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة.

 

- تساعد الألياف الغذائية على تعديل مستوى السكر في الدم لأنها تصعّب على الجسم عملية امتصاصها، وهي بالتالي تحميه من الإرتفاع السريع لمعدل السكر.

 

مصادر الألياف الغذائية

 

من أهم مصادر الألياف الغذائية نذكر الفواكه مثل: التوت، الإجاص، التفاح مع قشرته، الموز، البرتقال، الفراولة، التين المجفف، الكيوي، الأناناس والزبيب.

 

الخضار نذكر منها الخرشوف، البازيلا، البروكولي، الذرة، البطاطا، الطماطم، اللفت، الملفوف والكرنب وغيرها.

 

أما البقوليات الغنية بالألياف فهي تشمل البازيللا المطبوخة، العدس، الفاصولياء. والحبوب الغنية بالألياف هي الحبوب الكاملة وتشمل الشوفان، النخالة، الشعير المطبوخ، الأرز البني. وتشمل مصادر الألياف الغذائية أيضاً المكسرات مثل اللوز، الجوز، الفستق وجوز البقان، ذلك إضافة إلى بذور الكتان وبذور الشيا وغيرها.

 

تعرّفي على مصادر الألياف الغذائية:

 

فوائد الرمان في خسارة الوزن وحرق الدهون ستدهشكم حتماً!

الحبوب الكاملة ضرورية للغذاء المتوازن... اكتشفي الاسباب!

4 طرق لتناول بذور الشيا وإضافتها إلى نظامكم الغذائي!

‪ما رأيك ؟