التقليل من السكر... للإبتعاد عن الأمراض والحفاظ على الوزن

التقليل من السكر... للإبتعاد عن الأمراض والحفاظ على الوزن

يتناول معظم البالغين والأطفال الكثير من الحلويات والسكريات. ولكن، يجب تقليل تناول الأطعمة السكرية، مثل الكعك والحلويات والبسكويت، وتقليل شرب المشروبات الغازية السكرية. وتوجد السكاكر الطبيعية في عدد من الأطعمة، مثل الفواكه والحليب، ولا يحتاج الشخص إلى تقليل استهلاك هذه الأطعمة. كما  يضاف السكر إلى مجموعة كبيرة من الأطعمة، مثل الحلويات والكعك والبسكويت والشوكولا، وبعض المشروبات الغازية والعصائر. لماذا يجب تقليل استهلاك السكريات؟ وما هي كمية السكر المسموحة يوميّا؟.

 

خفض استهلاك السكَريات

 

لاتِّباع نظام غذائي صحِّي ومتوازن، يجب تقليل استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكَّريات مضافة.

- بدلا من استهلاك المشروبات الغازية السكرية وشراب العصير، يفضل شرب الماء أو عصير الفاكهة غير المحلى.

 

- إذا كان الشخص يحبّ المشروبات الغازية، يستطيع إضافةَ الماء الفوار إلى عصير الفاكهة.

 

- إستبدال الكعك أو البسكويت بكعكة زبيب أو رغيف شعير ودهنه بمنتج قليل الدَّسم.

 

- قراءة ملصق المكوِّنات لاختيار الأطعمة التي تحتوي على كمِّية سكريات مضافة أقل، أو اختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة سكَّريات منخفضة.

 

- محاولة استخدام نصف كمِّية السكر في الوصفات. وتجدي هذه الطريقة لمعظم الوصفات، ما عدا في الحلويات والمربَى والآيس كريم.

 

- إختيار وجبات الإفطار المشتقَّة من الحبوب، ولا تكون مغطَّاه بالسكر أو العسل.

 

- تعد نسبة السُّكريات عالية إذا احتوى المنتج على أكثر من ١٥ غرام من كميَّة السُّكر الإجمالية لكلِّ ١٠٠ غرام. وتعد نسبة السُّكريات منخفضة إذا كانت كمِّية السكَّر الإجمالية ٥ غرام أو أقل لكل ١٠٠ غرام. أمّا إذا كانت كميَّةُ السكَّريات في كلِّ ١٠٠ غرام  تتراوح ما بين هذه الأرقام، فتعدُّ نسبة السُّكريات متوسِّطة.

 

استخدام المحليات الصناعية

 

أثبتت الأبحاث أن السكر الأبيض أفضل من استخدام البدائل الصناعية أيا كان نوعها، وذلك لاكتشاف إخصائيي التغذية ضعف حليمات التذوق عند مستخدمي البدائل والمحليات الصناعية.

 بعد العديد من الأبحاث والدراسات وجد إخصائيو التغذية  أن معظم الخاضعين للدراسة كانوا قبل استخدامهم للبدائل لا يستطيعون إكمال قطعة حلوى  واحدة،أما بعد استخدام البدائل الصناعية لمدة طويلة أصبح يمكنهم إكمال قطعة الحلوى بسهولة شديدة بل وتجتاحهم الرغبة في تناول قطعة أخر. ولذا فإن تقليل كمية السكر المستخدمة أفضل كثيرا من استخدام المحليات والبدائل الصناعية.

وأعلنوا أن نسبة السكر اليومية المسموح بها للإنسان البالغ العادي هو ٦ ملاعق صغيرة في اليوم فحاولي قدر المستطاع ألا تتجاوزوها، ويفضّل دائما محاولة تحلية مشروباتكم وخصوصًا مشروبات الأطفال بعسل النحل بدلا من السكر.

‪ما رأيك ؟
من انوثة