المشروبات الغازية تزيد الخطر على مرضى السكري

المشروبات الغازية تزيد الخطر على مرضى السكري

إنّ بعض المشروبات تساعد مرضى السكري على تحسين التحكم بنسبة سكر الدم، وتخفيض مستوياته المرتفعة. لكن ماذا بالنسبة للمشروبات الغازية؟.

 

تعزيز المخاطر الصحّية

 

ينصح خبراء مرضى السكري بكميات محدودة من السكريات والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية. وخلصت دراسة إلى أنّ تناول علبة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم، يؤدي لمتاعب صحية بالنسبة إلى مرضى السكري مستقبلا. وذلك لأنّه يعزّز الخطر النسبي لمرضى السكري بنسبة ٥%، مقارنة بعلبة واحدة في الشهر أو أقل. لذلك، ننصح بكميات محدودة من الأطعمة السكرية والمشروبات التي تتمتع بسعرات حرارية عالية، والتي يمكن أن تسبّب الزيادة في الوزن.

 

إعرفوا المزيد عن مخاطر المشروبات الغازية

 

كما أجريت دراسة أخيرة في المملكة المتحدة، ألمانيا، الدنمارك، إيطاليا، إسبانيا، السويد، فرنسا وهولندا. وتم خلالها سؤال ٣٥٠ ألف متطوع حول أنظمتهم الغذائية، كجزء من دراسة أوروبية موسعة تبحث في العلاقة بين الأنظمة الغذائية والسرطان.

 

واستنتجت أنّ الكمية التي يتم استهلاكها من السكريات التي تحلّى المشروبات الغازية بها، ترفع مخاطر داء السكري، وبالتالي فإن كل علبة مشروبات غازية تتناولها يوميا ترفع نسبة المخاطرة. لذلك، يجب التوعية حول مخاطر المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، بالنظر إلى الزيادة في مستويات استهلاك المشروبات المحلاة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة