اليك الطريقة الصحيحة لتجميد الدجاج بشكل صحي

اليك الطريقة الصحيحة لتجميد الدجاج بشكل صحي

يجب التعامل بحذر شديد مع الدجاج، لانه مثل اي طعام فاسد يمكن ان يحتوي على البكثيريا والجراثيم واسهرها السالمونيلا التي تسبب التسمم. لذا من الضروري إستخدام وسائل المعالجة والتخزين الملائمة. ولضمان سلامتك وسلامة عائلتك، يتعين عليك اتباع الارشادات التالية لحفظ الدجاج في الثلاجة.

 

كيف تبقي الدجاج آمناً؟ 

 

يجب تخزين الدجاج الطازج داخل الثلاجة في درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت أو أقل وإستخدامها خلال يومين من تاريخ التعبئة. وإذا لم يكن من المتعيّن إستخدامها خلال تلك الفترة، فينبغي تجميدها. عند التجميد تأكدي من أن الدجاج طازجاً وقومي بإزالته وإخراجه من العبوة وأعيدي تغليفه بإحكام باستخدام مادة تغليف بلاستيكية. ولتسريع عملية التجميد ضعي العبوة في الجزء الاكثر برودة في الثلاجة. 

 

كم من الوقت يمكنك حفظ الدجاج؟

 

من المفضل دائماً تجميد الطعام داخل وحدة تجميد بدلاً من حفظه داخل ثلاجة التجميد الملحقة بالثلاجات العادية. فثلاجات التجميد تحافظ على درجة حرارة مقدارها صفر أو أقل، مما يسمح بتخزين الطعام لفترات طويلة، بينما تحافظ ثلاجات التجميد الملحقة بالثلاجات العادية على درجة حرارة تتراوح بين 10 درجات إلى 25 درجة مما قد يحدث تذبذباً، ويجب إستعمال الدجاج خلال فترة شهرين إلى ثلاثة أشهر، بينما يمكن تخزين الدجاج الكامل داخل وحدة تجميد منفصلة وبأمان لفترة سنة ويمكن حفظ وتخزين قطع الدجاج حتى فترة تسعة أشهر. واياك ان تتركي الدجاج في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين. 

 

كيف تستخدمين الدجاج المجمّد؟

 

اذا اردت طهي الدجاج المجمّد، يمكن أن تذيبي الثلج عنه بثلاث طرق مختلفة: 

 

- في البرّاد: حيث يترك طوال الليل حتى اليوم التالي.

- في الماء البارد: حيث يغطّس الدجاج المغلّف، على ان يتم تغيير الماء كل 30 دقيقة.

- في المايكروايف: حيث يوضع الدجاج لبضعة دقائق، ولكن يتطلب طبخه حالما يتمّ تذويب الثلج عنه.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات حول حفظ اللحوم في الثلاجة عبر موقع صحتي:

 

حفظ اللحوم في الفريزر إفادة أم خطر؟

الطريقة الصحيحة لحفظ اللحوم في البرّاد

ما هي أفضل الطرق لتذويب اللحوم المجمدة؟

‪ما رأيك ؟