تأثيرات خطيرة للملح على القلب

تأثيرات خطيرة للملح على القلب

يقوم العديد من الاطباء والمختصين بالتغذية ومنظمات الصحة بتحذير الناس من مشاكل زيادة تناول الاملاح، بسبب مخاطره على الصحة. فما هي أهم المشاكل التي قد تسبّبها الاملاح للصحّة، وخصوصاً للقلب؟.

 

الملح سبب في أمراض القلب

 

حذّر معهد فرنسي للأبحاث الطبية في فرنسا من الإفراط في استهلاك الملح، لأنّه السبب الأساسي في الإصابة بأمراض القلب والشرايين. حيث أظهرت الدراسات أنّ الملح مسؤول عن ۷٥ ألف إصابة بأمراض القلب والشرايين، بينها ۲٥ ألف حالة وفاة. وهذا الرقم يعادل أربع مرات عدد الذين قتلوا في حوادث الطرق.

 

وهكذا، إنّ إضافة الملح إلى الطعام يساعد على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب اختزان الجسم للماء، فتزيد فرص الإصابة بهشاشة العظام من خلال طرده الكالسيوم في البول. إنّ استهلاك الفرد للملح يتزايد بحيث تتراوح الكمية بين ٩ و۱٠ غرامات في اليوم الواحد، في حين لا يحتاج الجسم سوى غرامين فقط.

يجب على الشخص أن يغير من عاداته الغذائية، ومن بينها الإقلال من استهلاك الخبز حيث إنه يحتوي بمفرده على ٣۰% من حصة الملح التي نتناولها يومياً.

 

السكتة الدماغية ايضاً

 

وبحسب دراسة يابانية حديثة، إنّ إتباع نظام غذائي غني بالملح، يضاعف خطر احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

 

ووجدت الدراسة التي أجريت على حوالي ۱٦۰۰ شخص باليابان، أنّ الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الذين تناولوا في المتوسط ٩.٥ غرام من الصوديوم يومياً، تضاعفت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما قفز خطر الإصابة بأمراض القلب بما يقرب من ۱۰ أضعاف للأشخاص الذين يعانون سوء إدارة مرض السكري من النوع الثاني، ويتبعون نظاما غذائيا غنيا بكثير من الملح.

 

وهناك حوالي ۲٩ مليون اميركي يعانون من مرض السكري، وأنهم يموتون من أمراض القلب بمعدل ۷.۱ مرة أعلى من الناس غير المصابين بالسكري. ومن المعروف أنّ الملح يرفع من ضغط الدم، لذلك يجب الحد من تناول الملح.

‪ما رأيك ؟
من انوثة