تجنّبي هذه العادات السيئة في الطهي... لطعام لذيذ وصحي

تجنّبي هذه العادات السيئة في الطهي... لطعام لذيذ وصحي

لا شك أنك تشعرين بلذة كبيرة وأنت تحضرين أطباق الطعام اللذيذة لعائلتك، لذلك لا تدعي بعض العادات غير الصحية في الطهي تقلل من الطعم الرائع لطبخك، وتؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية لك ولأحبابك. في ما يلي عدد من العادات السيئة التي يجب تجنّبها في الطهي.

 

التقليب المستمر للطعام: إن التقليب المستمر للطعام يؤدي إلى تكسّر محتوياته وإفقاده الكثير من ميزاته وطعمه وخصائصه، بل قلبيه فقط على قدر الحاجة لينضج ويحافظ على شكله وتركيبته.

 

الحرارة العالية للزيت: من المؤكد أن تحضير بعض أنواع الطعام يستوجب تسخين الزيت بشدة، ولكن لا تتركي الزيت يصل إلى درجة من السخونة حتى تصاعد الدخان منه لأن ذلك يؤدي إلى خسارته خصائصه الصحية، وإلى تكوّن مركبّات ضارة للجسم.

 

الحرارة العالية والأدوات المعدنية في الأواني غير اللاصقة: إن الحرارة العالية تؤدي إلى تسرّب مادة الفلور الموجودة على سطح هذه الأواني إلى داخل الطعام مما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة. كما أن استعمال الأدوات المعدنية في هذه الأواني يؤدي إلى نفس النتيجة.

 

إستعمال القدر بالقياس غير المناسب: إذا كانت كمية الطعام التي تضعينها في القدر كبيرة جداً فإن ذلك يؤدي إلى ازدحام القدر بالمواد، وينتج عنه طعاماً معجناً وغير ناضج. أعطِ كل عنصر من طبختك مساحة كافية لينضج براحة ويعطيكي النتيجة المرجوة.

 

الإفراط في استعمال الملح والسكر والدهون: لا تكثري من هذه المواد يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة منها الخاصة بالقلب والشرايين والوزن الزائد وتراكم الشحوم في الدم. لذلك من الأفضل أن تقللي منها بقدر الإمكان وإضافة النكهة إلى أطباقك من خلال البهارات والأعشاب.

 

الأطعمة المصنّعة والمعلبة: من الأفضل أن تستعملي الخضار والحبوب الطازجة بدل المنتجات المصنّعة والمعلبة، وذلك لتجنّب استهلاك المواد الحافظة التي تكون موضوعة فيها.

 

غسل الخضار بعد تقطيعه: تحمل القشرة الخارجية للخضار الجراثيم والبكتيريا التي نتخلص منها من خلال الغسيل والتعقيم. لذلك قشّري الخضار وقطعيه بعد غسله لتجنّب دخول الجراثيم إلى قلبه خلال عملية التقشير. ومن ناحية ثانية، يؤدي غسل الخضار بعد تقطيعه إلى خسارته الكثير من الخصائص الغذائية والفيتامينات الموجودة فيه، والتي تذهب مع المياه.

 

غسل اللحم النيء: لا تغسلي اللحم النيء في حوض الجلي لمنع تكاثر البكتيريا وانتشارها في الحوض وعلى الأواني الأخرى، بل من المستحسن أن تستعملي مناديل المطبخ للتخلص من أي بقايا أو دماء ممكن أن تكون موجودة على سطحها.

 

إقرئي المزيد من المواضيع عن طرق الطبخ الصحية:

 

إستخدمي أواني الطبخ على البخار لمأكولات صحية بمذاق رائع!

كيف يمكن طبخ اللحوم بطرق صحية؟

بعض الطرق المفيدة للتخفيف من استعمال الملح في الطعام

‪ما رأيك ؟