شراب الكركدية... من أفضل المشروبات الرمضانية

شراب الكركدية... من أفضل المشروبات الرمضانية

يعتبر شراب الكركدية شراباً لذيذاً ومفيداً لعلاج ارتفاع الضغط ومنقي للدم ومانع للأكسدة وله عدة فوائد طبية أخرى. فكيف تحضّرين هذا الشراب؟.

 

وصفة شراب الكركدية 

 

- المكوّنات: كوب من ورق الكركدية، كوب من السكر أو حسب الرغبة، ملعقتان صغيرتان من ماء الزهر.

 

- طريقة التحضير: أضيفي السكر و٤ أكواب من الماء إلى الكركدية، ثم ضعي القدر على النار واتركيه ليغلي. صفّي المزيج واتركيه حتى يبرد، ثم أضيفي اليه المزيد من الماء حسب الرغبة وماء الزهر ثم يقدّم.

 

فوائد الكركدية

 

أثبتت الدراسات العلمية أنّ شراب الكركدية يخفّض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقتل الميكروبات، لأنه حمضي بطبيعته ومن سماته أنه منشط للهضم. كما أنّ تناول مشروب الكركدية يقوّي ضربات القلب ويعمل على تخفيف حالات الخفقان السريع.

 

 كما يساهم في علاج الزكام ونزلات البرد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي. بالإضافة إلى أنّ البتلات والبذور تستخدم  في علاج عدد من الأمراض، من بينها أوجاع الصدر والربو وضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي، وتصلب الشرايين وتقلصات الأمعاء والرحم ومرض الإسقربوط. 

 

وقد بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون في استعمال المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركدية في منتجاتها، بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.

 

محاذير تناول الكركدية

 

لا يفضّل تناول الكركدية لأصحاب الضغظ المنخفض. كما لا ينصح بتخزين الكركدية المحضر لأكثر من ٢٤ ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات ما يضر الكلى. ولا يتمّ تحضير مشروب الكركدية بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركدية على البارد في الماء.

‪ما رأيك ؟