عادات غذائية ومشروبات تخلصك من الأرق

عادات غذائية ومشروبات تخلصك من الأرق

للأرق وعدم النوم بعمق والإستيقاظ لمرات عديدة خلال الليل أسباب كثيرة، منها تتعلق بنوعية الفراش والوسادة وطريقة النوم، ومنها ما يتعلق والأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها قبل الخلود إلى الفراش. فللعادات الغذائية تأثير كبير على نوعية النوم، وضمن هذا الإطار نقدّم لك مجموعة من النصائح الغذائية التي ستساعدك على التمتع بنوم عميق.

 

تناول الكافيين: من المستحسن التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في فترة بعد الظهر.

 

الحلويات: إن تناول الحلويات بعد العشاء يصعّب عملية الخلود إلى النوم، وذلك لأن السكر ينشّط الجسم ويزوّده بالطاقة فيجعله يستيقظ خلال الليل.

 

وجبة العشاء: يجب أن تحتوي وجبة العشاء نسبة عالية من البروتين، وأن تيم تناولها ببطء لتسهيل الهضم، كما من المفيد تناول اللوز أو حليب اللوز مع القرفة بعد العشاء، كونه يساعد الجسم على الراحة والإسترخاء.

 

مشروبات مساعِدة على النوم

 

النعناع: يُعتبر النعناع من أهم المشروبات المهدئة التي تساعد على النوم العميق، كما يُنصح بشربه في حال الغضب والصداع النصفي وأوجاع المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.

 

الفانيليا: إن رائحة الفانيليا تساعد بشكل كبير على والخلود إلى النوم، ومن المفيد أن تضيفي القليل منها إلى كوب من الحليب الدافئ القليل الدسم، وتشربيه قبل النوم لتشعري بالراحة والاسترخاء. لأن الحليب بدوره عامل مساعد جداً على النوم.

 

البابونج: هو من الأعشاب الأكثر فائدة بما يخص النوم، يمكن شربه لوحده أو بعد تحليته بالعسل لتحسين المزاج والحصول على قسط من النوم العميق.

 

جوزة الطيب: يمكن إضافة رشة من جوزة الطيب إلى كوب من الحليب الدافئ أو من الماء، فهي تساعدك على النوم العميق.

 

الزنجبيل: يلعب الزنجبيل دوراً مهماً في إزالة الأرق وتهدئة الأعصاب، كما أنه يعمل على تنظيف الكبد من السموم خاصة خلال فترة النوم.

 

اليانسون: واليانسون أيضاً يُعتبر من العناصر المهدئة المزيلة للتوتر، لذلك فإن كوباً دافئاً منه قبل النوم كفيل بمساعدتك على الحصول على نوم عميق من دون أن تستيقظي خلال الليل.

 

المزيد من النصائح لنوم عميق:

 

8 نصائح غذائية... إذا التزمتم بها نمتم نوماً عميقاً!

هل من المفيد شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم؟

8 مشروبات ننصحك بها قبل النوم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا