كيف تعزّزون مستوى الفيتامين A في جسمكم؟ هذه الاطعمة ستفيدكم

كيف تعزّزون مستوى الفيتامين A في جسمكم؟ هذه الاطعمة ستفيدكم

يلعب الفيتامين A دوراً مهماً جداّ في الحفاظ على صحة الانسان والعمل على وقايته من الكثير من الأمراض التي قد يتعرّض لها. لأن الفيتامين A يساعد في تعزيز أداء الجهاز المناعيّ ومقاومة البكتيريا والالتهابات المسبّبة للأمراض، حيث إنّه يكوّن كريات الدم البيضاء خطّ الدفاع الأول الذي يحمي الجسم من الأمراض.

 

كما يؤدي هذا الفيتامين وظيفته الرئيسيّة في حماية النظر من الضعف ووقاية العيون من الأمراض، كما يحفظ الأغشية المخاطية وخلايا الجلد من التلف، ويعمل على تقوية بنية العظام والأسنان والشعر، كما يقي هذا الفيتامين من تأكسد الشوارد الحرّة في الجسم.وانطلاقاً من الفوائد الكبيرة التي يعود بها هذا الفيتامين على الصحة يسأل الكثير من الاشخاص اين يوجد فيتامين  A للاستفادة قدر الامكان فوائده الكثيرة على الصحة.

 

أهم الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين A

 

على الرغم من انه يمكن تناول هذا النوع من الفيتامينات من خلال بعض الكبسولات، يعمل آخرون على الحصول على هذا الفتامين من خلال المأكولات حيث يتواجد النسبة الأكبر من الفيتامين A في مصادره الحيوانية وعلى رأسه  زيت كبد الحوت على قائمة الأطعمة التي تحتوي فيتامين A فهو أغناها بها، ثم يليه كبد المواشي بشكل عام والبقر بشكل خاص.

 

ويحتوي الحليب كامل الدسم ومنتجاته على نسبة مرتفعة من هذا الفيتامين، أمّا الحليب قليل أو منزوع الدسم، أو المجفف، يفتقد نسبة كبيرة منه.هذا من دون ان ننسى أنّ البيض وخاصة في صفاره يحتوي كميات كافية من فيتنامين A. 

 

هذا الفيتامين الموجود في الجزء الحيواني من الغذاء يمكن ان نجده في القسم النباتي وهو يتواجد في النباتات بشكل عام، وبخاصّة الجزر، والقرع، والسبانخ، واللفت، والشمام، والمشمش، والأناناس،

والمانجا، والطماطام، والبازيلاء، والكرنب، والخوخ، والفلفل، والشوفان، والبابايا، وغيرها من الفواكه والخضار.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن فيتامينات عديدة:

 

الفيتامين سي الحل الأول لمشاكل الوجه!

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيتامين ب

هل تعانون من فقدان التركيز والتعب؟ ربما يكون نقص فيتامين B12 هو السبب

‪ما رأيك ؟