كيف تنظّمون شرب الماء في رمضان؟

كيف تنظّمون شرب الماء في رمضان؟

خلال شهر رمضان لا يستطيع الصائم الشرب أو الأكل من الفجر وحتى غروب الشمس. ولذلك، يحاول كلّ شخص يصوم أن يشرب الماء خلال الافطار لتزويد جسمه بمخزون يقيه حرّ النهار وضنك العطش. وتمتد فترة تناول الطعام والشراب من وقت الإفطار وحتى الفجر، لذا لا يجب حصر شرب المياه بالافطار وإلا لن تتحقّق النتيجة المطلوبة أي التخفيف من حدّة العطش خلال فترة الصيام.

 

الماء خلال الصيام

 

-  اشرب قليلا من الماء وقت الإفطار. والصحيح أن تبدأ إفطارك بكوب من الماء معتدل الحرارة، وذلك حتى لو كنت شديد العطش، مع تناول بضع تمرات مثلا. ثم وبعد مضي ربع ساعة بإمكانك أن تشرب كوباً آخر.

 

- إنّ الماء الشديد البرودة مؤذً، لأنّه يؤلم الرأس وقد يدخلك في صداع حادّ للغاية. اشرب الماء الفاتر متوسط البرودة، وهذا ينطبق أيضا على العصائر. كما يجب التنويع في مصادر الماء، كتناول شوربة الخضار وكوكتيل الفواكه الخالي من السكر وشرب الشاي الأخضر. وبذلك أنت تحصل على الماء مع الفيتامينات المغذية والألياف المفيدة.

 

- من الضروري تقليل شرب الكافيين، لأنّه مدر للبول، ويعني هذا أنك ستخسر الماء الذي تحصل عليه. كما يجب التقليل من الموالح كالمخللات والمكسرات، فهي تشعرك بالعطش وتحتوي عادة على مقدار كبير من السعرات الحرارية والصوديوم.

 

 -  أخّر وقت السحور، لكي تتيح لجسمك الاستعداد للصيام حتى آخر لحظة. وتوقف عن تناول السحور قبل النوم، لأنّك لا تكون جائعاً وقتها وتتناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة.

 

- يعمد كثيرون إلى شرب كمية كبيرة من الماء قد تصل لثمانية أكواب خلال السحور، حيث تعمد الكليتان إلى زيادة إنتاج البول، وخلال ثلاث إلى أربع ساعات تخرج معظم كمية الماء المستهلكة من الجسم كبول. وبالتالي سوف تشعر بالعطش بسرعة. لذلك، يجب تناول أغذية غنية بالماء وتقوم بإفرازه في القناة الهضمية بشكل تدريجي كالخضار والفواكه.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا