لتسهيل الهضم... تجنّبوا هذه التصرفات بعد تناول الطعام

لتسهيل الهضم... تجنّبوا هذه التصرفات بعد تناول الطعام

هناك بعض الأمور التي نقوم بها في حياتنا اليومية والتي نعتبرها عادية جداً ولكن الحقيقة أنها من الممكن أن تؤدي إلى عدد من المضاعفات الخطيرة من دون أن نعلم إذا قمنا بتكرارها كثيراً. ومن هذه الأخطاء بعض التصرفات التي نقوم بها بعد الطعام مباشرة والتي سنععدها لك في السطور التالية.

 

الأخطاء الشائعة بعد تناول الطعام

 

التدخين

 

هي عادة نراها عند أغلبية المدخنين، إشعال السيجارة بعد الإنتهاء من الأكل مباشرة. ولكن الدراسات والتقارير أشارت إلى أن هذه السيجارة التي يدخنها الشخص بعد الأكل مباشرة تساوي 10 سجائر من ناحية الأذى الذي تسببه.

 

النوم

 

يُعتبَر النوم فترة راحة بالنسبة إلى المعدة والجهاز الهضمي. لذلك إذا نمت بعد تناول الأكل مباشرة فإن ذلك سيسبب لك أولاً عسر الهضم مما يمنع جسمك من الإستفادة من الأطعمة التي تناولتيها، كما أن معدتك لن تتمكن من هضم الأطعمة التي يحوّلها الجسم إلى دهون متراكمة في الجسم. وأيضاً، يسبب النوم بعد الأكل مباشرة ارتجاع الأحماض إلى المريء وحموضة المعدة.

 

تناول الفاكهة

 

إن إفساح المجال للمعدة للبدء بعملية الهضم قبل تناول الفواكه هو شيء مفيد لإراحة الجهاز الهضمي. لذلك من المهم أن ننتظر لمدة ساعة أو أكثر بعد الإنتهاء من تناول الوجبة وقبل أكل الفاكهة.

 

الشاي أو القهوة

 

لا يساعد الشاي والقهوة على عملية الهضم كما يشاع بل على العكس يصعّبانها لأنهما يحتويان على مركبات تجعل هضم البروتين عملية صعبة. ومن ناحية ثانية فإن هذه المشروبات الغنية بالكافيين من شأنها أن تصعّب مهمة امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة، وبذلك فهي تساهم في الإصابة بفقر الدم.

 

فك الحزام

 

إن فك الحزام وإرخاء السروال بعد تناول الطعام مباشرة من شأنه أن يتسبب بالكسل المعوي، كما أنه من الأسباب المؤدية إلى التواء الأمعاء وتكسّر جدرانه.

 

ممارسة الرياضة

 

إن ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة تؤدي إلى صعوبة في الهضم ويمكن أن تتسبب بالقيء وارتجاع الطعام. لذلك يجب ممارسة الرياضة بعد الأكل بساعتين أو قبل تناول الطعام بساعة على الأقل.

 

إقرئي عن أهمية تناول الطعام ببطء في هذه الروابط:

 

أكثر من 4 أمراض قد تصيبكم عند تناولكم الطعام بسرعة!

كيف يساعدكم تناول الطعام ببطء على خسارة الوزن؟

لن تصدّقوا كيف سيغيّر تناول الطعام ببطء حياتكم!

‪ما رأيك ؟