لهذه الأسباب إجعلي الريحان مكوناً أساسياً في أطباقك!

لهذه الأسباب إجعلي الريحان مكوناً أساسياً في أطباقك!

الريحان أو الحبق هو عبارة عن أوراق نباتية عطرية تُستخدم في العديد من الوصفات، بفضل الطعم المميز والفريد الذي تضفيه إلى المأكولات، إضافة إلى الفوائد الصحية الكثيرة التي تتمتع بها هذه الأوراق الصغيرة!

 

القيمة الغذائية الكبيرة لأوراق الريحان

 

الريحان من الأعشاب منخفضة السعرات الحرارية وهي لا تؤثر على الكوليسترول في الجسم، كما أنها مصدر فعال للعديد من العناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات اللازمة للجسم مثل الفيتامين A، الفيتامين B، الفيتامين C، الفيتامين E وK.

 

ويحتوي الريحان على كميات كافية من المعادن مثل البوتاسيوم، المنجنيز، النحاس والماغنسيوم، ما يساعد على التحكم في معدل النبض وضغط الدم، وتفعيل عمل الأنزيمات المضادة للأكسدة.

 

ما المفضل ... الريحان المجفف أو الطازج؟

 

لا تقتصر فوائد الريحان على الأوراق الطازجة فحسب، بل على المجفّف منه أيضاً، فإنّ ملعقة واحدة من الريحان المجفّف تحتوي على مقادير أكبر من الأملاح المعدنية الضرورية كالكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والبوتاسيوم مقارنة بالنسبة نفسها من الريحان الطازج. لذلك – وأثناء إعدادك لوجبات الطعام - ننصحك بالاستفادة من الريحان طازجاً كان أو مجفّفاً.

 

ولكن هنا نشير الى أن الريحان يضاف إلى الأطباق الجاهزة في لحظات إعداد الطعام الاخيرة، لأن لونه سيتغيّر عندما يتعرّض للحرارة أو عندما يمزج مع بعض المكوّنات كالطماطم.

 

إستخدامات الريحان في الطبخ

 

- يُستخدم الريحان في تحضير مختلف صلصات الباستا والبيتزا.

- يعدّ الريحان المكوّن الأول والأساسي لصلصة البيستو مع زيت الزيتون.  

- تُستعمل أوراق الريحان الطازجة في مختلف انواع السلطات.

- يُستخدم الريحان في بعض الأطباق الرئيسية مع الدجاج والسمك لنكهة شهية.

 

اليكم من موقع صحتي فوائد عديدة للريحان:

 

لماذا يعتبر الريحان عشبة السعادة؟

تعرفي على فوائد الريحان السحرية للشعر

لن تتوقّفي عن إستعمال الريحان المجفّف متى إكتشفت فوائده!

‪ما رأيك ؟