ماذا يضمّ الهرم الغذائي من أطعمة؟ وكيف تُقسّم؟

ماذا يضمّ الهرم الغذائي من أطعمة؟ وكيف تُقسّم؟

يضمّ الهرم الغذائي بعض الأطعمة والمأكولات التي يُنصح بتناولها يومياً من أجل الحفاظ على صحّة الجسم وحمايته من الأمراض، وهو عبارةٌ عن تصوّرٍ بصري يُقسّم هذه الأطعمة وفق مجموعاتٍ غذائيّة حسب السّعرات الحراريّة التي تحتوي عليها كلّ مجموعة.

 

فكيف يُمكن اتّباع الهرم الغذائي؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كيث يُقسّم الهرم الغذائي؟

 

يشمل الهرم الغذائي جميع أنواع الأطعمة من بروتيناتٍ ودهونٍ وكربوهيدرات وفيتامينات ومعادن للحفاظ على الصحّة.

 

ويتمّ تجميع الأطعمة التي تحتوي على نفس العناصر والمواد الغذائيّة في مستوى واحدٍ من مستويات الهرم الغذائي، وهذا يُساهم في المُساعدة على اختيار العناصر الغذائيّة المُناسبة يومياً بكلّ سهولة والموازنة بين العناصر والمغذّيات التي تحتوي على كمّيةٍ مُناسبةٍ من السّعرات الحراريّة.

 

ماذا تضمّ كلّ مجموعة؟

 

يحتوي الطعام الصحّي المُتمثّل في الهرم الغذائي على مجموعاتٍ غذائيّة يتمّ تقسيمها على هذا النّحو:

 

- المجموعة الأولى: تحتلّ أعلى الهرم وتكون حاجة الجسم إليها قليلةً، وهي تضمّ الزّيوت والدّهون كالسمن والزيت النباتي والزبدة والسّكريات، حيث أنّها تعمل على تزويد الجسم بالطّاقة وزيادة استهلاكها تزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

 

- المجموعة الثانية: تضمّ الألبان والجبن والحليب وغيرها وتُعتبر مهمةً لأنّها تقوم على بناء العظام والأسنان وتمدّ الجسم بالكالسيوم الضروريّ له.

 

- المجموعة الثالثة: تحتوي على الأطعمة الغنيّة بالبروتين وهي تُعدّ من الشّرائح المُتنوّعة المهمّة وتضمّ اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والمأكولات البحريّة كالمحار والكافيار. تحتوي هذه المجموعة على مصادر الحبوب كالفاصولياء البيضاء والعدس والحمص والفول والبيض.

 

- المجموعة الرابعة: تضمّ الخضار والفاكهة وتُعتبر أساس الهرم الغذائي على الرّغم من أنّ البعض يُهملها، حيث تعمل الخضار على تزويد الجسم بالألياف والأملاح والفيتامينات التي تحمي من الأمراض، ويرتبط نقص الفيتامينات مع العديد من المشاكل الصحّية لذلك يتمّ التّشديد أيضاً على تناول الفواكه.

 

- المجموعة الخامسة: تشمل الحبوب وتحتلّ أسفل الهرم وتشمل المعكرونة والبرغل والأرز والخبز وهي المصدر الأوّل للطاقة التي يتزوّد بها الجسم ليُكمل باقي النّشاطات اليوميّة.

 

إنّ الالتزام بالهرم الغذائي وإدخال جميع الاطعمة من كلّ المجموعات ضمن غذاءٍ متوازن يعتمد على السّعرات الحراريّة بحسب تقسيم الهرم، يضمن الحفاظ على صحّةٍ جيّدة ويُغني عن تناول المكمّلات الغذائيّة.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

 

اكتشفي معنا الهرم الغذائي الخاص بالحوامل

أطردي السالمونيللا من مطبخك ومن غذاء عائلتك

كيف تحمين عائلتك من بكتيريا الطعام؟

‪ما رأيك ؟