ما لا تعرفونه عن مادة الجلوتين!

ما لا تعرفونه عن مادة الجلوتين!

الجلوتين هي مادة متوفرة ببعض الأطعمة، هي من فصيلة البروتين ويمكن أن تنعكس في بعض الأحيان على الصحة بشكل سلبي وهذا ما يؤثر على الكثير من الوظائف الجسمية. إليكم في هذا الموضوع من موقع صحتي، أبرز المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها حول ما هو الجلوتين.

 

ما هو الجلوتين؟

 

الجلوتين نوع من أنواع البروتين المتوافر في العديد من الأطعمة المستهلكة بشكل يومي، ومن أبرزها القمح، الشوفان، الحنطة والشعير. ويعتبر القمح المكوّن الأكثر احتواء لهذا البروتين. ويتألف الجلوتين من مادتين رئيسيتين هما الجلودينين والجليادين، وهذه الأخيرة هي الأكثر تأثيراً على الصحة من الناحية السلبية.

 

ما هي أضرار الجلوتين على الصحة؟

 

عندما يتم مزج أي نوع من الأطعمة التي تحوي الجلوتين مع الماء، فهي تصبح أشبه بشكل عجينة لزجة، وهذه العجينة هي التي تكون في الغالب مضرّة بالصحة. فالواقع أنها تصبح أشبه بشبكة لزجة أو غراء يمكن أن تعلق في الأمعاء ما يسبب الآلام الحادة والأوجاع، وفي حال إهمالها يمكن أن تتفاقم إلى حدّ خطر.

 

أي أطعمة خالية من الجلوتين؟

 

- الكينوا هي أفضل انواع الأطعمة التي لا تحوي هذه المادة المضرة، وهي تعتبر صحية للغاية وتوفر الغذاء المناسب للأشخاص.

- أنواع الخبز الخالية من الجلوتين هو أيضاً من أفضل الخيارات الغذائية التي يمكن أن تلجؤوا إليها لتفادي تأثيرها على الصحة.

- البيض هو أيضاً من الأطعمة الخالية من الجلوتين والتي لا تعتبر مضرة بالصحة ويمكن تناولها في أي وقت من الأوقات من دون قلق.

- القمح الأسود أيضاً من الأصناف الغذائية الخالية من الجلوتين لذا ينصح بتناول الأطعمة المكوّنة من هذه القمحة، خصوصاً الخبز المفيد وغير المضرّ.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

حساسية الغلوتين ... خطر يهدد جسم الإنسان!

دقيق الشوفان ثروة غذائية لا تفوتوها!

ما هي بدائل الخبز الابيض للرجيم؟

 

‪ما رأيك ؟