3 أطعمة مفيدة جداً للمدخنين... تعرفوا عليها!

3 أطعمة مفيدة جداً للمدخنين... تعرفوا عليها!

من المعروف عن التدخين هو انه يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، أمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومشاكل الأسنان والسكتة الدماغية، حسب تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. ذلك لأن المواد الموجودة في السجائر يمكن أن تدمر أعضائك وتزيد من مستوى الجذور الحرة في جسمك.

 

اطعمة مفيدة للمدخنين

 

الشاي

 

أفادت دراسة نشرت في دورية Journal Cancer في العام 2008 أن المدخنين الذين يشربون الشاي الأخضر أو الأسود بانتظام هم أقلّ عرضة للإصابة بسرطان الرئة من المدخنين الذين لا يشربونه. وقد افترض الباحثون أن هذا الامر قد يرجع إلى تركيز كاتشين العالي في الشاي وهو نوع من مضادات الأكسدة معروفٌ باسم الفلافونويد ويمكن أن يمنع نشاط الجذور الحرة.  

 

أطعمة غنية بالفيتامين C

 

من المرجح أن يعاني المدخنين من ناقصٍ في فيتامين C أكثر من غير المدخنين لأن أجسامهم تتطلب المزيد من العناصر الغذائية لمقاومة الجذور الحرة. في حين يحتاج الرجال غير المدخنين إلى 90 ملليغراماً من فيتامين C يومياً، تحتاج النساء إلى 75 ملليغرام تقريبًا، أمّا حسب تقرير المعاهد الوطنية للصحة إن المدخن يجب أن يستهلك 35 ملليغراماً إضافيا على الكمية اليومية الموصى بها. عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامين C يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان واضطرابات العين من هنا لا بدّ أن يركّز المدخنين على تناول الطماطم، الفراولة، الكيوي، الفلفل الحلو وجميع أنواع الحمضيات الأخرى.

 

الخضار الصليبية

 

توصل البحث الذي نشر في مجلة BMC Cancer في العام 2010 إلى أن الخضراوات الصليبية التي يتناولها المدخن ، تقلّل من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة. الخضروات الصليبية هي المصدر الغذائي الطبيعي الوحيد ل isothiocyanates  المركبات التي تمنع تطوّر و نمو وانتشار الخلايا السرطانية. كما أنها غنية بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن أن تفيد المدخنين ، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين E والكاروتينات مثل بيتا كاروتين. من هنا على المدخنين تناول البروكلي ، براعم بروكسل ، الكرنب الأخضر ، القرنبيط ، الملفوف ، الجرجير، الفجل وغيرها.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الإقلاع عن التدخين إضغطوا على الروابط التالية:

 

توقفي عن التدخين ولاحظي هذه التأثيرات على بشرتك!

كيف يمكن ان تتوقفوا عن التدخين دون زيادة وزنكم؟ خبيرة التغذية راشيل قسطنطين تساعدكم في هذا التحدّي

أقلعوا عن التدخين لحماية أنفسكم من أمراض الرئة

‪ما رأيك ؟