6 أطعمة يجب أن يحتويها النّظام الغذائي لكبار السنّ

(0)
12-03-2018
6 أطعمة يجب أن يحتويها النّظام الغذائي لكبار السنّ

مع التقدّم في العمر، يُصبح الجسم غير قادرٍ على القيام بوظائفه كما لو كان ما زال في عمر الشّباب. لذلك، يُنصح أن يُدخل كبار السنّ بعض الأطعمة ضمن أنظمتهم الغذائيّة بفضل خصائصها المميّزة التي تجنّب الجسم الإصابة ببعض الأمراض. ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز هذه الأطعمة والمأكولات.

 

الهليون

 

يعمل على حماية كبار السنّ من سرطان البروستات، كما أنّه يُقوّي الجهاز المناعي ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم؛ الأمر الذي يحفظ صحّة القلب والشرايين التي تكون عرضة للانسداد والتصلّب عند كبار السن.

 

البروكلي

 

يُعتبر غنيّاً بنسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة التي تتمتّع بدورٍ يُقلّل نسبة إصابة كبار السنّ بمختلف أنواع السّرطان. كما يحتوي البروكلي على حمض الفوليك الهامّ لتقوية الدم.

 

يُشار أيضاً إلى أنّ الإكثار من تناول البروكلي يقوّي جهاز المناعة ويُقلّل بالتالي فرص العدوى بالفيروسات والأمراض المعدية لكبار السن .

 

الشوفان

 

من المهمّ جداً إدخال الشوفان على النّظام الغذائي لكبار السنّ؛ وذلك لأنّه غني بالألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول بالدم الشائع لدى كبار السنّ.

 

بالإضافة إلى احتوائه على نسبةٍ عالية من البروتينات والحديد المقوّي للدم مع انخفاض نسبة الدهون فيه.

 

الجوز

 

لا يُخفى على أحد مدى أهمّية تناول الجوز لكلّ الفئات العمريّة، إلا أنّ خصائصه لا غنى عنها أيضاً في ما يتعلّق بحماية العين من الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل المياه البيضاء وضعف النظر.

 

كما أنّه يحمي القلب نظراً لما يحتويه من ألياف تقلّل الكوليسترول وتحمي الشرايين.

 

سمك السلمون

 

يحمي تناول سمك السلمون كبار السنّ من الإصابة بالأزمات القلبيّة ويقي من عدم انتظام ضربات القلب لما يحتويه من أحماض الأوميغا 3 التي تعمل على خفض ضفط الدم والحفاظ على أغشية الدماغ سليمة.

 

كما أنّ المواظبة على تناول سمك السلمون يعمل على تقليل الوزن والتخلّص من السّمنة غير المرغوب فيها لكبار السن والتي تعرّضهم للإصابة بكثيرٍ من الامراض .

 

التوت

 

يعمل التوت على امتصاص الجلوكوز ببطء في الدم مما يُحسّن مستوى السكر لدى كبار السنّ المصابين بداء السكري. لا ننسى أيضاً الكمّ الهائل من مضادات الأكسدة الموجود في التوت والتي تعمل على زيادة مناعة الجسم.

 

بعد استعراض أبرز الأطعمة المفيدة لكبار السنّ، بات من الضّروري الحرص على إدخالها إلى الأنظمة الغذائيّة.

 

إليكم المزيد من النصائح الغذائيّة من خلال هذه الروابط:

 

كيف تحمون عظامكم مع التقدم في العمر عبر النظام الغذائي؟ اليكم نصائح اختصاصية التغذية راشيل قسطنطين

هل يساعد النظام النباتي على الشفاء من السكري؟

هذه المعلومات لا تعرفونها عن شاي الزنجبيل!

مقالات مماثلة