أفضل 3 وصفات منزلية لتفتيح ركبتيك... اكتشفيها!

أفضل 3 وصفات منزلية لتفتيح ركبتيك... اكتشفيها!

تعاني بعض النساء من مشكلة اسمرار الركبتين، واختلاف لونها عن باقي لون الجسم، الأمر الذي يسبب لهن الازعاج ويدفعهن الى ارتداء السراويل الطويلة. ولإسمرار الركبتين أسباب عديدة سيتم التطرّق اليها في هذا المقال من موقع صحتي بالاضافة الى طرق تفتيحها.

 

أسباب إسمرار الركبتين

 

تلعب الوراثة الدور الأساسي وراء اسمرار الركبتين ومناطق أخرى من الجسم، وخصوصاً الأشخاص أصحاب البشرة السمراء، فهم أكثر عرضة لظهور البقع الداكنة.

 

كما أن تراكم الجلد الميت بسبب كثرة الاحتكاك، فضلاً عن كثرة التعرض لأشعة الشمس يزيد من قتامة لون الخلايا الميتة المتراكمة على الركب.

 

وتعتبر الأوساخ سبباً رئيسياً لإسمرار الركب ومناطق أخرى من الجسم كالأكواع، فضلاً عن جفاف الجلد، الذي يصبح أكثر عرضة لاستقبال الملوّثات الموجودة في الهواء عند جفافه أو عدم ترطيبه بشكل متواصل.

كذلك، يمكن للسمنة أن تؤدي الى اسمرار الركب والاضطرابات الهرمونيّة التي تؤثر على لون الجلد.

 

طرق تفتيح الركبتين

 

هناك طريقتان لتفتيح الركب:

 

الطرق الطبية  تشمل كريمات التبييض التي يمكن أن تعطي نتيجة فعالة، وإبر التبييض التي تحتوي على مواد تعمل على تثبيط تكاثر الخلايا الصبغية التي تحتوي على الميلانين. وبالتالي التخلّص من اسمرار الركب.

 

أيضاً يمكن تبييض الركب من خلال الليزر، فهو يزيل طبقات الجلد الميتة، وبالتالي يسمح لنمو خلايا جديدة صحية لونها مطابق للون الجلد الأصلي.

 

الطرق المنزلية من خلال الاعتماد على وصفات طبيعية، تساعد في التخلّص من اسوداد الركبتين وتفتيحهما. وفي ما يلي أبرز تلك الوصفات:

 

الليمون والخل الابيض:  امزجي عصير ليمونة مع 3 ملاعق كبيرة من الخل الابيض وكوب من الماء، ثم بللي قطعة من القماش بالخليط وضعيها على ركبتيك واتركيها لمدة ساعتين. كرّري العملية يوميّاً ولمدة أسبوع.

 

صودا الخبز: كل ما تحتاجينه ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وكوب من الماء. امزجيهما بشكل جيّد، ثم ضعي الخليط على ركبتيك لمدة ساعة، ثم اغسليهما بالماء وضعي مرطّباً عليهما.

 

مقشّر زيت الزيتون والسكر: هذا المقشر يعمل على التخلّص من خلايا الجلد الميت، والحدّ من الاحتكاك، بالإضافة إلى ترطيب الجلد. امزجي ملعقة صغيرة من السكر مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ثم ضعي الخليط على الركب، وافركي بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، واتركيه بعدها لمدة لا تزيد عن 10 دقائق، ثم اغلسي ركبتيك بالماء والصابون.

 

اقرأوا المزيد عن العناية بالركبة على هذه الروابط:

 

4 أسباب تسبب إسمرار الركبتين... اكتشفيها!

ما هو العلاج الفعال لاحتكاك الركبة؟

7 أعراض تشير الى إصابتكم بخشونة الركبة !

 

 

‪ما رأيك ؟