قولوا لا للشيخوخة المبكرة!

قولوا لا للشيخوخة المبكرة!

الشّيخوخة هي مرحلة حياتيّة طبيعية تشهدون خلالها بعض التغيُّرات الجسدية، العقلية  والنفسية. وعندما تأتي الشيخوخة في أوانها فهذه حالة طبيعية، لكن المشكلة هي عندما تصل اليكم قبل أوانِها لأسباب متعدّدة.

 

العوامل المسبِّبة للشيخوخة المبكِرة

 

هناك عوامل لا تخطر في البال تساهِم في إستدعاء الشيخوخة في شكلٍ أبكر من المعتاد، ومن أهم هذه العوامل:

- الإكثار من أكل الحلويات: أثبتَت دِراسات حديثة  أنّ مُحِبّي الحلويات هم أكثر تعرُّضاً لخطر الشيخوخة قبل الأوان، بالإضافة إلى خطر الإصابة بالوزن الزائد ومرض السكري.

 

- البطالة الطويلة الأمد: وجدَت دراسة حديثة أنّ الرجال الذين يبقون عاطلين عن العمل لفترة طويلة تزيد عن السنتين، قد يشيخون في شكلٍ أسرع، إذ تزيد عندهم نسبة الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل أمراض القلب.

 

- التّدخين: أكَّدَ العلماء أنّ التدخين يساهم في التعجيل بالشيخوخة والوفاة، لأنّه يؤثِّر بشكلٍ مباشرعلى القلب والرئتين إذ يسبِّب إعتلال الصحة العامة، كما أنّه يعمل على تحفيز الأنزيم الذي يساهم في تآكل البشرة وتحلُّلها، وبالتالي يجعل الشخص يبدو أكبر سنّاً من عمره الحقيقي لأنه يسرّع من شيخوخة الجلد، خصوصاً أنّه يعرقل من وظيفة الفيتامين سي الذي يعمل على ترطيب البشرة والمُحافظة على نضارتها.

 

-  تناول الكحول: يساهم الإفراط في تناول الكحول بشيخوخة البشرة بشكل أسرع من المتوقّع من خلال توسيع الأوعية الدمويّة الصغيرة بالقرب من سطح الجلد، ومع مرور الوقت تتلف هذه الأوعية وتسبِّب تجعُّد الجلد.

 

- التعرُّض الزائد لأشعة الشمس: إنّ زيادة مدّة التعرّض لأشعّة الشمس تسبِّب جفاف البشرة وترهٌّل الجلد وظهور التجاعيد فيه.

 

هل يمكن إبطاء عجلة الشيخوخة؟

 

إليكم بعض النصائح  للمحافظة على الشباب لأطول فترة ممكنة :

 

-  مارِسوا الرّياضة وتمارين القوّة والشّد لمدّة نصف ساعة يوميّاً على الأقل من أجل المحافظة على لياقة الجسم.

 

-  تَجَنَّبوا السّهر واحصَلواعلى قسط وافر من النوم اللّيلي المريح.

 

- حافِظوا على نظام غذائي صحّي يحتوي على كميات كبيرة من الأطعمة المضادة للأكسدة، وأهمّها الخضراوات والفواكه.

 

-  إشربوا كميّات كبيرة من الماء لمنع  إصابة جفاف البشرة.

 

- مارِسوا تِقنيات الإسترخاء والتأمل التي تخفّف من التوتّرات والضّغوط العصبيّة وتريح التفكير وتولّد الثقة في النفس وتعزّز التّفاؤل.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا