كيف تؤدي الجذور الحرة الى شيخوخة البشرة المبكرة؟

كيف تؤدي الجذور الحرة الى شيخوخة البشرة المبكرة؟

لا تقتصر العوامل المضرّة بالبشرة على أشعة الشمس وتلوث الهواء الحّاد والتعرّض للظروف اليومية غير الصحيّة، حيث أن هناك عوامل أخرى كثيرة تضرّ بالبشرة وتؤدي الى ظهور الشيخوخة المبكرة، ومنها الجذور الحرّة التي تؤثر سلباً على طبيعية الجلد الى حدّ كبير.

 

ما هي الجذور الحرّة؟ وما دورها في جسم الإنسان؟

 

الجذور الحرّة هي مكوّنات مضادة للأكسيجين، وهي عبارة عن ذرات بها إلكترونات فردية تكون نشيطة ما يجعلها تلعب دوراً في العمليات الحيوية في جسم الإنسان. وهنا نشير الى أن الأمر الجيّد بالجذور الحرة هو أنها تهاجم الفيروسات التي قد يتعرض لها الجسم وتقضي عليها بطريقة منظمة، إلا أن العامل السلبي أن هذه الجذور قد تدّمر بعض الأغشية أو خلايا البشرة في طريقها خلال عملها في جسم الإنسان.

 

كيف تؤثر الجذور الحرة على شيخوخة البشرة؟

 

يزيد إنتاج الجذور الحرّة في الأماكن الملوثة وهي تقوم بتدمير خلايا البشرة عندما تحاول التقاط الكترونات من الذرات في البشرة وذلك لأنها تقوم بأخذ الذرات بعيداً عن الجزيئات في الجلد، ما يؤدي الى أضرار جسيمة في الحمض النووي للبشرة.

 

إن الجذور الحرّة تسبب العديد من الأضرار في البشرة لأنها تسرّع شيخوخة البشرة بخطوات ملحوظة، كما أنها تؤدي الى تغير لون البشرة، وظهور البقع الداكنة والهالات السوداء والزرقاء، وكذلك المعاناة من الشحوب والضعف والجفاف الحاد في البشرة، نظراً لأن هذه الجذور الحرّة تقف في وجه إنتاج خلايا البشرة للكولاجين، كما تسبب ظهور الحبوب والبثور وكذلك التجاعيد المبكرة على البشرة.

 

ما هي الأسباب التي تحفّز ظهور الجذور الحرة في خلايا البشرة؟

 

أسباب كثيرة تؤدي الى زيادة ظهور الجذور الحرة والتي تنعكس سلباً على صحة وسلامة البشرة، ومن هذه العوامل:

 

- إن كثرة ممارسة التمارين الرياضية يؤدي الى زيادة إستهلاك كمية الأكسجين في الجسم، ما يساهم في زيادة إنتاج الجذور الحرة بشكل كبير. وهنا نشير الى أن يجب على الرياضيين تناول كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

 

- إن طهي الطعام على درجة حرارة مرتفعة يزيد من إنتاج الجذور الحرة، لذلك يفضّل بالمقابل الاطعمة النية والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المقلية بالزيت المغلي.

 

- يؤدي إستخدام مبيدات الحشرات والأسمدة الكيميائية من دون استخدام أقنعة واقية الى زيادة إنتاج الجذور الحرة في الجسم وقد يسبب هذا العامل الى مشاكل البشرة لا سيما الإصابة بمرض السرطان.

 

- للافراط في التدخين تأثير مباشر على زيادة إنتاج الجذور الحرة في الجسم.

 

كيف يمكن محاربة الجذور الحرة المضرّة بالبشرة؟

 

تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة، ومن الممكن الحصول عليها من خلال بعض الأطعمة كالطماطم والعنب والشاي الأخضر، إضافة الى إستخدام كريمات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لمحاربة شيخوخة البشرة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن الشيخوخة المبكرة وطرق التعامل معها:

 

إحذري حالة الشيخوخة المبكرة للمبايض التي قد تصيبك قبل سن الـ40!

هل تعلمون ما هي أشهر أمراض الشيخوخة النفسية؟

محاربة الشيخوخة تبدأ بعمر العشرين!

‪ما رأيك ؟