ما لا تعرفونه عن اسباب تكسّر أظافركم وطرق تقويتها!

ما لا تعرفونه عن اسباب تكسّر أظافركم وطرق تقويتها!

يعتبر تكسّر الاظافر من المشاكل الجمالية الشائعة جداً، ووفقاً لتقرير صادر عن جامعة نورث كارولينا فإن 20% من الأمركيين يعانون منها. وبينما تؤدي بعض الحالات الصحية إلى تكسّر الاظافر، فإن العلاج أمرٌ ضروريٌّ ويجب الإلتزام به.

 

اسباب تكسر الاظافر

 

ترطيب اليدين بكشلٍ متكرّر

 

معظم حالات تكسّر الأظافر تسببها الرطوبة، وفقاً لما ذكرته كلية American Osteopathic of Dermatology، أي من خلال ترطيب اليدين وتجفيفهما بشكل متكرّر ما يمكن أن يؤدي إلى جفاف الأظافر.

 

نصيحة: إن حماية الأظافر من الرطوبة يكون من خلال ارتداء قفازات خصوصاً عند القيام بالواجبات المنزلية كالتنظيف وغسل الاطباق وغيرها.  كما ويوصي تقرير كلية American Osteopathic of Dermatology  بضرورة وضع كريم يحتوي على اللانولين لتقليل إحتمال تكسّر الأظافر.

 

الإصابات

 

إن استخدام الأظافر كأدوات للتقطيع والتمزيق، سوف يتسبب أيضًا في تكسّر الأظافر، هذا بالإضافة إلى تعرضها إلى بعض الصدمات غير المتوقعة كإغلاق بالباب عليها أو ضربها ببعض الاسطح الصلبة.

 

نصيحة: لتجنّب تكسّر الأظافر بسبب الإصابات غير المتوقعة، لا بدّ من الجرص على عدم تطويلها وعلى بردها على شكل دائري.

 

نقص الحديد

 

يساعد الحديد الجسم على إنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين من خلايا الدم الحمراء غلى باقي الجسم. إلّأ أن  فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يتسبب في تكسّر الأظافر، هذا بالإضافة إلى البشرة الشاحبة والصداع وضعف الشهية.

 

نصيحة: يمكن لنظامٍ غذائي غنيّ بالحديد أو مكمّلات الحديد أن يعالج هذا النقص ويحلّ مشكلة تكسّر الاظافر، ولكن يجب استشارة الطبيب لتشخيص المشكلة إذا كانت الأعراض موجودة.

 

قصور الغدة الدرقية

 

إن تكسّر الأظافر قد يكون ناجماً أيضاً عن قصور الغدة الدرقية، وهي حالة تكون فيها الغدة الدرقية غير نشطة ولا تنتج هرمونات كافية. تشمل الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية الخمول والإجهاد وزيادة الوزن غير المتعمد وآلام المفاصل وفترات الحيض الثقيلة.

 

نصيحة: من الأفضل مراجعة الطبيب بحال ملاحظة هذه الأعراض كي يصف العلاج المناسب.

 

لقراءة المزيد عن الأظافر إضغطوا على الروابط التالية:

 

تعلمي الطريقة الصحيحة لتقليم اظافر طفلك

إحمي طفلك من التهابات الأظافر الفطرية

قص أظافر طفلك ... مهمة أسهل مما كنت تتخلي!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا