3 نصائح مهمة تؤخر ظهور الشعر الأبيض... تعرفي عليها!

3 نصائح مهمة تؤخر ظهور الشعر الأبيض... تعرفي عليها!

يعتبر الشيب أو ظهور الشعر الأبيض من الأمور الجذّابة عند البعض فيما تزعج البعض الآخر بحيث يعتبرها علامة على التقدّم بالسنّ. من هنا يلجأ البعض إلى تغطية الشعر الأبيض باستمرار بواسطة الصبغات أو الحنّة الطبيعية ما يتسبب بضعف كبير في صحة الشعر ويعرّضه للتساقط.

 

نصائح لتأخير ظهور الشعر الأبيض

 

الإقلاع عن التدخين

 

في الواقع إن ظهور الشعر الأبيض يرتبط كثيراً بالعادات السيئة التي تمارسينها، خصوصاً إذا كانت من الأمور التي تسرّع الشيخوخة. فمثلاً إذا كنت تدخنين بشكل يوميّ، فإعلمي أن النيكوتين والسموم الضارة في السيجارة سوف تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض وتكاثره ناهيك عن علامات الشيخوخة الأخرى خصوصاً جفاف البشرة وتجعّدها.

 

نشرت مجلة Dermatology Online Journal في ابريل 2013، دراسة أجراها علماء هنود تضمّ 207 مشاركين ووجدوا صلةً مهمة بين الشعر الأبيض السابق لأوانه وتدخين السجائر. وقد أثبت العلماء أن التدخين يسبب الإجهاد التأكسدي ما يسرّع علامات الشيخوخة المبكرة.

 

اتباع نظام غذائي صحي

 

إن الإكثار من شرب القهوة وتناول الأطعمة المضرّة بالصحة كالوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبّعة تعتبر من الأمور التي تساهم بتسريع علامات الشيخوخة وظهور الشعر الأبيض. فالدهون المشبّعة، السكريات، والكربوهيدرات المكرّرة هي من الأمور التي لا تسبّب فقط جفافاً في البشرة بل أيضاً تقضي على الخلايا الصبغية الموجودة في بصلة الشعرة.

 

وفي دراسة نشرت في عدد يناير 2013 من المجلة الدولية لعلم الشعر، عن الأشخاص الذين يعانون من ظهور الشعر الأبيض المبكر في محاولة لإلقاء الضوء على أوجه القصور الغذائية التي قد تكون مسؤولة عن هذه المشكلة. وجدت علاقة بين النقص في الكالسيوم والحديد وفيتامين D-3 والشعر الأبيض. أمّا السبب فيعود إلى أن خلايا صبغات الشعر تعتمد على هذه العناصر الغذائية، فإن النقص قد يسبب تشوهات فيها.

 

ممارسة التمارين الرياضية

 

إن الدورة الدموية الجيّدة وتدفق الدم السليم ضروريان لمنع ظهور الشعر الأبيض حيث يضمنان وصول جميع العناصر الغذائية الضرورية إلى فروة رأسك وشعرك. في الواقع، إنه من غير المجدي استهلاك الأطعمة المناسبة والفيتامينات والمعادن إذا لم يتمكنوا من الوصول إلى بصيلات الشعر.

لضمان وصول الدم إلى فروة الرأس، يجب أن تقومي بتدليكها بانتظام بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي من أجل زيادة الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم.

 

لقراءة المزيد عن طرق التخلص من الشيب إضغطوا على الروابط التالية:

 

وصفات طبيعية لتأخير ظهور الشيب

زيت الخردل يحارب الشيب... فلم لا تلجأوا اليه؟

زيت الميرمية يحلّ كلّ مشاكل شعرك... ومنها الشيب!

‪ما رأيك ؟