إذا كنت أمّاً مرضعة... لا تهملي تناول هذه المكونات التي تساهم في إدرار الحليب لديكِ!

إذا كنت أمّاً مرضعة... لا تهملي تناول هذه المكونات التي تساهم في إدرار الحليب لديكِ!

الرضاعة الطبيعية هي من دون منازع التغذية المثالية والأفضل للطفل، وذلك لما فيها من عناصر غذائية ضرورية ولازمة لنمو الرضيع بشكل كامل، هذا بالإضافة الى أنها تعطي الطفل مناعة قوية ضد الأمراض والعدوى. إلا أن معظم الأمهات يشعرن بالقلق الشديد لناحية ما إذا كانت كميات الحليب لا تكفي لإطعام طفلها، وللتخلّص من هذا الهاجس، سوف نعرض لكِ عبر صحتي أبرز العناصر التي تساعد على إدرار الحليب بفعالية:

 

الشوفان

 

يحتوي الشوفان على البروتينات والفيتامينات والمعادن إضافة الى كمية عالية من الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة من جهة، كما أنها ترفع من تركيز هرمون الحليب من جهة أخرى. وللأم المرضعة يحضّر الشوفان من خلال غليه في الماء أو الحليب كما أنه من الممكن إضافته الى العديد من الاطباق اليومية.

 

المكسرات النيئة

 

لا تهملي أبداً تناول بعض الحبّات من المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة بسيطة خلال اليوم لا سيما اللوز والجوز، حيث أن المكسرات النيئة غير المملحة تعدّ من الأطعمة المحفزة للحليب كما أنها غنية بالبروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميجا 3 المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي.

 

الخضروات الخضراء

 

الخضروات ذات الأوراق الخضراء تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك الضروري للأم والطفل معاً، كما أنها من العناصر التي تمدّ الجسم بالأستروجين النباتي الضروري لتحسين إدرار اللبن والضروري لعملية الرضاعة الطبيعية. وللحصول على هذه الفوائد لا بد من تناول الكثير من الخضروات مثل السبانخ والجرجير والسلق والملوخية والبقدونس والخس والبروكلي.

 

شاي الأعشاب الطبيعية

 

الأعشاب الطبيعية هي من أفضل مدرات الحليب التي يوصى بها بشكل أساسي للمرضعات، لذلك يجب الحرص على شرب مغلي الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة والنعناع والشمر والشعير والكركم والبابونج لزيادة كمية الحليب لطفلكِ الرضيع.

 

حبوب البقوليات

 

البقوليات مثل العدس والحمص هي من المكوّنات الغنية بالألياف المفيدة التي تحسّن من إنتاج الحليب. إلا أنه يجب تناولها بحذر وبكميات محددة، حيث أن الإفراط فيها قد يؤدي الى إصابة الطفل ببعض الغازات.

 

إليكِ المزيد من المعلومات عن إدرار حليب الرضاعة الطبيعية من صحتي:

 

ما هي الأطعمة التي تدر الحليب؟

اتبعي هذه الخطوات ليصبح حليب الرضاعة دسماً

تجنبي هذه الأطعمة التي تقلل ادرار حليب الام

‪ما رأيك ؟
من انوثة