كلّ ما يجب أن تعرفوه عن مراحل ما قبل الولادة!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن مراحل ما قبل الولادة!

تعتبر مراحل ما قبل الولادة الأكثر أهمية على الإطلاق ذلك لأن خلالها يمرّ الجنين بتطوّرات كبيرة على صعيد جسمه، وظائف أعضائه ودماغه والتي تستمرّ بالنموّ خلال السنوات الأولى من حياته.  لذلك وللتعرف أكثر على مراحل ما قبل الولادة لا بدّ أن تتابعوا قراءة الموضوع التالي.

 

ما هي مراحل ما قبل الولادة؟

 

مرحلة النطفة (في الأسبوعين الاولين)

 

- إن مرحلة النطفة تحدث عندما تتّحد الخلية المنوية والبويضة في إحدى قناتي فالوب. ثم تنتقل البويضة الملقحة، المعروفة باسم زيجوت نحو الرحم، وهي رحلة قد تستغرق أسبوعًا حتى تكتمل. بعدها يبدأ انقسام الخلايا أي بعد حوالي 24 إلى 36 ساعة من الحمل.

 

- في غضون ساعات قليلة من الحمل، تبدأ البويضة الملقّحة بإجراء رحلة أسفل قناة فالوب إلى الرحم حيث ستبدأ عملية انقسام الخلية ونموّها. من خلال عملية الانقسام، تنقسم البويضة أولاً إلى خليتين، ثم إلى أربع، وثمانية، وست عشرة.

 

- ومع تكاثر الخلايا، سوف تنفصل أيضًا إلى كتلتين مميزتين: الخلايا الخارجية ستصبح في نهاية المطاف المشيمة بينما الخلايا الداخلية ستشكل الجنين.

 

- يستمر انقسام الخلايا بمعدل سريع، ثم تتطور الخلايا إلى ما يعرف باسم الكيسة الأريمية والتي تصل إلى الرحم وترتبط بجدار الرحم، وهي عملية تعرف باسم الزرع.

 

- عندما تنجح عملية الزرع، فإن التغيّرات الهرمونية توقف الدورة الشهرية العادية للمرأة وتسبب مجموعة كبيرة من التغيرات الجسدية.

 

مرحلة المضغة (الأسبوع الثالث إلى الثامن)

 

- يشكل الأسبوع الثالث بعد الحمل بداية الفترة الجنينية المعروفة بالمضغة، وهي الفترة التي تصبح فيها كتلة الخلايا شبيهة لتلك التي تكوّن جسم الإنسان. تلعب المرحلة الجنينية دوراً مهماً في نمو دماغ الجنين. يبدأ الأنبوب العصبي بالظهور على طول منطقة تعرف باسم الصفيحة العصبية. خلال الأيام القليلة المقبلة، تتكوّن المزيد من الحواف نحو الداخل حتى يتم تشكيل أنبوب مجوّف يُصبح مغلقاً بعد وقت قصير وتتشكل حويصلات الدماغ والتي تتطوّر في النهاية إلى أجزاء من الدماغ بما في ذلك هياكل الدماغ الأمامي، الدماغ المتوسط، الدماغ المؤخر.

 

- في الأسبوع الرابع تقريباً، يبدأ الرأس بالتشكل بسرعة بعده العيون والأنف والأذنين والفم بالإضافة إلى نظام القلب، الأوعية الدموية ويمكن للطبيب سماع النبض.

 

- خلال الأسبوع الخامس، تظهر البراعم التي ستشكل الذراعين والساقين.

 

- بحلول الأسبوع الثامن من التطور، تصبح أعضاء الجنين مكتملة باستثناء الأعضاء التناسلية. 

 

مرحلة الخلق (الأسبوع التاسع إلى الثماني والثلاثين)

 

تطوّر ما قبل الولادة هو أكثر أهمية خلال مرحلة الخلق. فعندما يصل الجنين إلى الأسبوع التاسع يكون طوله أصبح حوالي 3 سنتيمترات فيما يصل وزنه إلى 3 غرامات،  إلّا أنه وعند الوصول إلى نهاية هذه المرحلة سوف يصبح طوله 50 سنتيمترا ويزن حوالي 3.3 كيلوغرامات.

 

 وما يميّز مرحلة الخلق عن سابقاتها هو تكوّن الأعضاء التناسلية خلالها وإستمرار باقي الاعضاء في النموّ وذلك على الشكل التالي:

 

- الأسابيع 9-15: تظهر بوضوح ميزات خارجية مثل الوجه والرقبة والجفون والأطراف، والأعضاء التناسلية. كما وتبدأ خلايا الدم الحمراء بالتشكّل في الكبد. دون ان ننسى ظهور الشعر الناعم على الرأس بالإضافة إلى تكوّن الرئتين، الغدد الدرقية، العضلات والعظام. فالجنين قادر على مصّ إبهامه.

 

- الأسابيع 16-32: تبدأ الدهون في النمو تحت الجلد. تظهر ميزات مثل الأظافر، والحواجب، والرموش. يصبح الجنين أكثر نشاطًا، وقد تبدأ الأم أحيانًا في الشعور بحركات الجنين في هذه المرحلة. كما وخلال هذه الفترة يتطوّر والجهاز العصبي ويصبح الجنين قادرٌ على فتح وغلق عينيه.

 

- الأسابيع 33-38: يصل طول الجنين إلى حوالي 53 سم ويزن حوالي 3.3 كيلوغرامات ويصبح قادر على التحكم في كلّ وظائف جسمه وهو في كامل جهوزيته للخروج إلى الحياة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟