هل الرضاعة الطبيعية تؤخر الدورة الشهرية؟

هل الرضاعة الطبيعية تؤخر الدورة الشهرية؟

العديد من الدراسات تشير إلى تأثير الرضاعة الطبيعية على موعد عودة الدورة الشهرية بعد الولادة. من هنا يختلف هذا الموعد بين امرأة وأخرى بحسب كونها مرضعة أم لا، إلى جانب اختلاف طبيعة الجسم. ويقول الأطباء أنه في حال كانت الأم تقوم بإرضاع طفلها طبيعياً، فإن المعدّل الوسطي لرجوع الدورة الشهرية وانتظامها هو ستة أشهر.

 

متى تعود الدورة بشكل أسرع؟

 

- إن ما يؤخر عودة الدور الشهرية هو هرمون الحليب أي البرولاكتين المسؤول عن إنتاج الحليب، لأن وجوده بكثرة في الجسم يمنع إفراز هرمون البروجستيرون المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية.

لذلك كلما كانت فترات الرضاعة أقل، كلما قل إنتاج البرولاكتين في جسم المرأة، وبالتالي اقترب موعد عودة الدورة الشهرية. فكيف تتأثر الدورة الشهرية بالرضاعة الطبيعية؟

 

- إذا كان الطفل ينام لأكثر من أربع ساعات خلال النهار، وأكثر من ست ساعات خلال الليل، يمكن أن يكون ذلك سبباً في عودة العادة الشهرية خلال فترة تقل عن ستة أشهر، وذلك لأن الرضاعةالطبيعية يجب أن تتم مرةكل أربع ساعات في النهار، ومرة كل ستة ساعات خلال الليل.

 

- وأيضاً عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة، وبالتالي تخف الرضاعة الطبيعية.

 

- أو في حال كانت الأم تنوّع بين حليبها الطبيعي والحليب الصناعي لأن كمية الحليب الذي تنتجه لا يكفي حاجات الطفل.

 

- أما إذا عادت الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فلا داعي للقلق أو الخوف، فهذا الأمر يُعتبر طبيعياً جداً.

 

والجدير بالذكر أن المصطلح الذي يصف غياب الدورة الشهرية بسبب الرضاعة الطبيعية هو "منع الحمل بالرضاعة"، ولكن لا يمكن الإعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة فعالة في منع الحمل إلا إذا كانت المرأة ترضع ابنها ست مرات في اليوم من كل جهة. والمهم أيضاً أن تعرف المرأة أنها تكون عادة في حال الخصوبة قبل أسبوعين من نزول الطمث للمرة ألولى بعد الولادة، لذلك من الممكن أن تفاجأ بحمل غير متوقَّع في هذه الفترة.

 

إقرئي المزيد حول الرضاعة والدورة الشهرية:

 

الدورة بعد الولادة قد تتأخر حتى السنة!

الدورة الشهرية بعد الولادة... هل تتغيّر؟

4 أسباب أساسية تقف وراء تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟