إحمي طفلك من التهابات الأظافر الفطرية

إحمي طفلك من التهابات الأظافر الفطرية

إن التهابات الأظافر الفطرية شائعة بين النّاس ولكنها نادرة بين الأطفال. تنمو الفطريّات في المناطق الدافئة والرّطبة، وتصيب عادة الجلد على القدمين. وقد تحدث التهابات الأظافر إذا لم يعالج الفطر لدى انتشاره من الجلد إلى الظفر. وتنتشر في الكثير من الأحيان الإصابات بين أفراد الأسرة بسبب تقاسم المناشف أو مقصات الأظافر والأغراض، كما يمكن للطفل التقاط العدوى بسبب المشي حافي القدمين على الأرض الدافئة والرطبة حيث يمكن أن تنمو الفطريات. ولأن أنظمة المناعة لدى الأطفال أقل نضجاً، فقد يكون لديهم صعوبة أكبر في قتال العدوى.

 

الأنواع والأعراض

 

تصيب الأظافر ثلاثة أنواع من الفطريّات: الجلدية والخمائر والعفن غير الفطور، علماً أن بعض الإلتهابات الفطريّة تصيب الأظافر بسبب العوامل الوراثيّة، وهذا العامل هو الأكثر شيوعاً في بعض العائلات.

 

وتشمل أعراض عدوى الأظافر الفطريّة سماكة الظفر أو ظهور بقع ملوّنة، بالإضافة  إلى مسمار أبيض على الأظافر وفصل الظفر من فراشه. ومع ظهور هذه الأعراض يفضّل استشارة الطبيب للحصول على تأكيد منه بأن الحالة هي إصابة بالإلتهابات الفطريّة لأن هذه الأعراض قد تكون مشابهة لحالات مرضيّة أخرى تتطلب علاجاً من نوع آخر.

 

الوقاية

 

يمكنك وقاية طفلك من العدوى عن طريق الحفاظ على أظافره نظيفة وجافة، والتأكّد من أن حذاءه مريح ويسمح بتدفّق الهواء، واشتري له جوارب قطنيّة. لا تسمحي لطفلك بالمشي حافي القدمين في أي مكان وخصوصا الحمام، ولا تقصّي أظافره بمقص أظافر البالغين بل خصصي له مقصاً خاصأً به.

 

العلاج

 

هناك العديد من العلاجات الموضعية لفطريات الأظافر، ولكنها ليست دائماً ناجحة. الدواء عن طريق الفم غالباً ما يكون ضروريّاً. وأيا كان نوع العلاج يجب استخدامه بانتظام شديد ولفترة طويلة من الزمن، فعلاج الفطريات صعب.

 

كلّ ما تحتاجين معرفته عن طرق العناية بطفلك تجدينها عبر هذا الرابط

 

‪ما رأيك ؟