التهاب البنكرياس

(0)
05-07-2018
التهاب البنكرياس

قد يصاب العديد منكم بالتهاب البنكرياس ولكنكم لا تعلمون مدى خطورته وما هي انعكاساته على الصحة بشكل عام. لذا موقع صحتي خصص لكم هذا الموضوع ليطلعكم على ابرز المعلومات التي تحتاجون الى معرفتها حول هذا الالتهاب، بدءاً من الاسباب وصولاً الى العلاج.

 

ما هي اسباب التهاب البنكرياس؟

 

- هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على البنكرياس في الجسم، والتي يمكن أن تؤدي الى الكثير من الاضرار على غرار تناول المشروبات الغازية المضرة بالصحة، والفراط فيها يؤدي الى الاضرار بوظيفة البنكرياس المسؤول عن انتاج الانسولين لتعديل مستوى السكر في الدم.

 

- بالاضافة الى أن الحصى التي تتكون في المرارة يمكن أن تكون من بين الاسباب المؤدية الى التهاب البتكرياس كونها قريبة منه ويمكن أن تؤثر على العمل المناط به.

 

- ايضاً يمكن لبعض انواع الادوية ان تنعكس سلباً على صحة البنكرياس وبالتالي تؤدي الى التهابه واضعاف وظيفته في الجسم.

 

- التلوث الغذائي أو الهوائي يمكن أن يكون من بين الاسباب التي تؤدي الى التهاب البنكرياس ايضاً، خصوصاً ان تم من خلال نقل فيروسات معينة.

 

ما هي اعراض التهاب البنكرياس؟

 

- كي تتمكنوا من معرفة اصابتكم بالتهاب البنكرياس يجب التنبه الى بعض الاعراض على غرار الآلام الحادة في منطقة البطن وخصوصاً الجهة السفلى عند البنكرياس والمرارة، وبالتالي يجب مراجعة الطبيب.

 

- ايضاً من بين الاعراض التي تظهر التهاب البنكرياس هي الآلام الحادة في الظهر التي يمكن أن تظهر على شكل وخز قوي يصبح قوياً عند تناول الطعام.

 

- كما ان احد الاعراض المرتبطة بالتهاب البنكرياس هو الشعور بالغثيان والتقيؤ المستمر لا سيما عند تناول الطعام، ما يدل على التهاب في البنكرياس.

 

- بالاضافة الى ان ارتفاع معدل السكر في الدم بشكل مفاجئ يمكن أن يكون من الاعراض التي تظهر عند اصابة البنكرياس بالتهاب معين.

 

ما هو علاج التهاب البنكرياس؟

 

يكمن علاج هذا الالتهاب بتناول الادوية الغنة بالمضادات الحيوية للتخفيف من الالتهاب، وفي حال لم تلقوا النتيجة المرجوة فإن اللجوء الى الجراحة لمعالجة البنكرياس امر ضروري، وغالباً ما يتم علاجه من خلال توفير الادوية للمريض عبر التسريب الوريدي ليصل بسرعة من خلال الدم الى البنكرياس والتخلص من الالتهاب.

مقالات مماثلة