كيف تتخلّصون من اضطرابات النوم في رمضان؟

كيف تتخلّصون من اضطرابات النوم في رمضان؟

اضطرابات النوم في رمضان

اضطرابات النوم في رمضان مشكلة شائعة جدّاً خلال هذا الشهر، وذلك بسبب التغيّرات وإختلاف توقيت تناول الطعام مع الإفطار والسحور، بالإضافة الى ساعات الصيام خلال أوقات النهار التي تؤثّر على الجسم. وبالتالي، كل هذه العوامل تؤدّي الى الشعور بالقلق والتوتّر وغيرها من الأعراض المزعجة.


أسباب إضطرابات النوم في الشهر الفضيل 

- النوم في أوقات متأخرة نتيجة إنتظار وجبة السحور المتأخرة.

- إختلاف درجة حرارة الجسم نتيجة التغيّرات في النظام الغذائي.

- الإكثار من تناول وجبات دسمة أثناء السحور.

- قلّة شرب الماء.

- الإفراط بتناول السكريات.


نصائح للتخلّص من إضطرابات النوم في رمضان

- اتباع نظام غذائي صحي:

إحرصوا على إدراج الأطباق الغنية بالخضروات والفواكه والألياف التي تسيطر على الجوع والعطش خلال فترات الصيام، مع ضرورة الإبتعاد عن المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي، والتقليل من الوجبات الدسمة والسريعة. 

- تجنّب القيلولة في منتصف النهار:

هذه الخطوة تتسبّب بعدم القدرة على النوم مساءً وبالتالي تفاقم إضطراب النوم التي تؤثّر على صحّة الجسم وتزيد من التوتر والقلق. 

- تنظيم أوقات النوم:

من الضروري تنظيم ساعات النوم لتجنّب التعرّض لأي إضطراب، إذ يفضّل النوم في منتصف الليل ثم الإستيقاظ للسحور والنوم مرّة ثانية. وذلك يُقدّم الكثير من الفوائد المهمة للجسم مع حصوله على ساعات جيّدة من النوم والراحة. 

- ممارسة التمارين الرياضية:

لا يجب أن تبتعدوا عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان، بل على العكس لأنّها تُساعد بالحصول على أكبر قدر من المنافع الصحيّة والتخلّص من أيّ مضاعفات قد تحدث للجسم نتيجة التغيّرات في الروتين اليومي. ويمكن القيام لنصف ساعة في اليوم ببعض التمارين الرياضية السهلة والبسيطة.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول الصحّة في رمضان عبر المواضيع التالية: 

10 نصائح فعالة لخسارة الوزن خلال شهر رمضان!

بعد الإفطار... هذه المشروبات صحية ومنعشة للجسم

3 فوائد صحيّة للصيام خلال شهر رمضان المبارك!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟