ما هي أسباب تشنّج الأكتاف؟ وكيف يمكن معالجة هذه الحالة في المنزل؟

ما هي أسباب تشنّج الأكتاف؟ وكيف يمكن معالجة هذه الحالة في المنزل؟

اسباب تشنج الاكتاف

تشنّج الأكتاف من المشاكل التي يُعاني منها عدد كبير من الأشخاص، والتي تترافق مع الأوجاع المتكررة وبطبيعة الحال تؤثّر على مهامهم اليومية ونشاطاتهم المهنية وتعدّ من أكثر الحالات إزعاجاً للشخص. فما هي اسباب تشنج الاكتاف وكيف يمكن علاجه في المنزل؟

أسباب تشنّج الاكتاف

1- الإجهاد والإفراط في إستخدام العضلات:

يؤدّي إجهاد عضلات الأكتاف سواء عن طريق إطالة العضلة أكثر من اللازم أو تثبيتها على نفس الوضعية لفترة طويلة، إلى نفاذ الطاقة والسوائل من الخلية العضليّة، ما يسبّب تقلّص قويّ للعضلة ويؤثر على العضلات المجاورة للعضلات المصابة أيضاً. كما تعدّ حالة شائعة عند الرياضيّين والأشخاص الذين تتطلّب طبيعة أعمالهم العمل الشاقّ خاصة في الأجواء الحارة.

2- الجفاف:

جفاف الجسم من أخطر الأمور التي تؤثّر على الصحة، وبالتالي سيتعرّض الشخص إلى تقلّصات وتشنّجات في العضلات، إذ إنّ عضلات الجسم تحتاج إلى كمية وافرة من الماء والجلوكوز والأملاح كالصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسوم لتساعد على حركتها ونشاطها. وأيّ نقص في هذه العناصر يسبّب التشنج.

3- تصلّب الشرايين:

تُسبّب هذه الحالة نقص بالتروية الدمويّة للعضلات، كما تقلّل من إمدادها بالمواد الغذائية اللازمة، وبالتالي تؤدّي الى حدوث تقلّصات عضليّة بأماكن مختلفة من الجسم مع أي حركة.

4- الأمراض الجاهزية وأمراض الجهاز العصبي:

الأمراض الجاهزية هي مثل مرض السكري وأمراض الكلى وفقر الدم والغدة الدرقية والتي قد تسبّب تشنّجات بالعضلات. وإنّ الإصابة بأمراض الجهاز العصبي كالتصلّب المتعدّد و التصلّب الجانبي الضموري أو إصابة الحبل الشوكي وقد تسبّب هذه الأمراض حدوث تشنّجات متكرّرة بالعضلات.

5- التوتر:

يحدث الإجهاد العاطفيّ مجموعة من التغيّرات بالجسم، فيزداد إفراز بعض الهرمونات منها: الكورتيزول والأدرينالين، مما يسبّب تغيّرات بالجسم وقد تؤثر على الأعصاب، وتسبّب توتّر وشدّد بالعضلات خاصة عضلات الكتف والرقبة.

6- السّمنة:

تسبب الزيادة بالوزن إجهاداً لعضلات الجذع وذلك يؤدّي إلى حدوث تقلّصات بعضلات الرقبة والظهر.


علاج تشنج الاكتاف

في حال عدم وجود أسباب مرضيّة تؤدي لحدوث التشنجات، فيمكن أن تفيدكم العلاجات المنزلية التي سنذكرها أو الذهاب عند الطبيب لإستشارته ووصف أدوية مناسبة لك.

1- ممارسة تمارين التمدّد:

يُمكن ممارسة هذه تمارين التمدّد لأيّ جزء من عضلات الجسم المصابة بالتشنّج. فقد يُساعد هذا التمرين على التخفيف من تشنًجات الرقبة والكتفَين ويُمكن إجراء هذا التمرين في أي وقت في المنزل.

2- التدليك:

طريقة جيّدة لإزالة توتّر العضلات وتشنجها، فيمكن فرك العضلات المتشنّجة بلطفٍ لتخفيف الشدّ الواقع عليها.

3- الحرارة أو البرودة:

يمكن وضع قطع من الثلج مغطاة بقطعة قماش مع تجنّب وضع الثلج مباشرةً على الجلد، لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو أخذ حمام ساخن، فقد يُساعد ذلك على إرتخاء العضلات.

4- شرب كمية وفيرة من الماء:

يجب الحرص على إبقاء الجسم رطباً وتعتمد حاجة الجسم للماء على المجهود البدنيّ الذي يبذله كل فرد.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول الصحّة عبر المواضيع التالية:

توازن الحديد... استراتيجيات أساسية لإدارة مرض باركنسون

لماذا يمكن أن تشعروا بألم الكتف؟

لماذا تتمزق عضلات الكتف؟




‪ما رأيك ؟