تعزيز المناعة بطرق طبيعية: دليلكم لموسم عطلة صحي

تعزيز المناعة بطرق طبيعية: دليلكم لموسم عطلة صحي

طرق طبيعية لتعزيز المناعة

بقلم مونيك حلو*

مع تحوّل الجو إلى البرودة، نرحّب بموسم العطلات السعيدة. ولكن مع الاحتفالات تأتي تحديات الحفاظ على صحة جيدة. فالجداول المزدحمة، الأطعمة الدسمة، والطقس البارد يمكن أن يؤثروا كلّهم على جهازنا المناعي. لذا في هذا الموضوع، سنتناول طرقاً طبيعية لتعزيز مناعتكم، ما يضمن لكم الاستمتاع بموسم العطلات إلى أقصى حدّ، بصحة وسعادة.

 

أهمية جهاز المناعة القويّ

يُعتبر جهاز المناعة القوي الخطّ الأول للدفاع عن جسمنا ضد الأمراض. وذلك خصوصاً خلال العطلات، عندما يتعطل جدولنا الزمني، من المهم الحفاظ على قوة جهاز مناعتنا. ولحسن الحظ، توفّر لنا الطبيعة مصادر غنية لدعم الدفاعات الطبيعية الخاصة بجسمنا.

 

طرق طبيعية لتعزيز المناعة

1- الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية:

- الحمضيات: انّها غنية بالفيتامين سي الذي يعزّز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تُعتبر أساسية في مكافحة العدوى. ومن الحمضيات الأكثر شيوعاً البرتقال والليمون والجريب فروت.

- الفلفل الأحمر الحلو: يحتوي بشكل مفاجئ على كمية أكبر من فيتامين سي من الحمضيات، وهو أيضاً مصدر غني بالبيتا كاروتين، والذي يعود بالفائدة على البشرة والعيون.

 - البروكلي: انّه مليء بفيتامينات أ، سي وه، بالإضافة إلى العديد من المضادات الأكسدة والألياف، لذا يُعتبر من أفضل الخضراوات التي يمكن تناولها.

- الثوم: يُعزى تعزيز المناعة للثوم بسبب تركيزه العالي من المركبات التي تحتوي على الكبريت، مثل الأليسين.

- الزنجبيل: يُعرف بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة لذا يمكن أن يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهابات، ما يحدّ من التهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى.

- السبانخ: ليست فقط غنيّة بالفيتامين سي، ولكنّها أيضاً تتضمّن العديد من المضادات الأكسدة والبيتا كاروتين، والتي قد تزيد من قدرة جهاز مناعتنا في مكافحة العدوى.

- الزبادي: ابحث عن زبادي تتضمّن تسميته "مكوّنات حيّة ونشطة" (Active and live cultures)، مثل الزبادي اليوناني. هذه المكوّنات قد تحفّز جهاز مناعتك للمساعدة على مكافحة الأمراض.

- اللوز: غنّي بفيتامين ه، الذي يعتبر رئيسياً لجهاز المناعة الصحي. إنّه فيتامين يذوب في الدهون، وهذا يعني أنه يتطلب وجود الدهون ليتمّ امتصاصه بشكل صحيح.

- بذور دوار الشمس: هذه البذور مليئة بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين ب6، وهي مشحونة بشكل كبير بفيتامين ه، وهو مضاد أكسدة قوي.

- الكركم: هذه التوابل الصفراء الزاهية المرة تمّ استخدامها لسنوات كمضاد للالتهابات في علاج كل من التهاب المفاصل النقرسي والروماتويدي. وتشير الأبحاث إلى وجود تركيزات عالية من الكركمين، والذي يعطي الكركم لونه المميز، ويمكن أن يساعد في تقليل تلف العضلات الناتج عن ممارسة التمارين.


2- المكمّلات العشبية

- الإيكيناشيا: انّها معروفة بتأثيرها على جهاز المناعة، حيث تزيد من مقاومة الجسم للعدوى.

- العنب الأسود: مضاد أكسدة فعّال، لذا فانّه يتمتّع بقدرة عالية على تعزيز جهاز المناعة.

 

3- الترطيب المستمرّ: الماء ضروري للصحّة العامة وحاسم لجهاز المناعة، خيث يساعد في إنتاج اللمفاويات التي تحمل خلايا الدم البيضاء وغيرها من خلايا جهاز المناعة.

4- النوم الكافي: نقص النوم يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة. فحاولوا الحصول على 7-8 ساعات نوم ذات جودة جيدة في الليل.

5- ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن تساعد التمارين التي تمارسونها بشكل معتدل على تعزيز جهاز المناعة. فهي تساهم في التجديد الصحيّ لخلايا الجهاز المناعي وتقليل الالتهاب.

6- التحكّم بالتوتر: التوتر المزمن يضعف جهاز المناعة، لذا ادمجوا ممارسات تقليل التوتر مثل التأمل والتنفس العميق أو اليوغا في حياتكم اليومية.

 

نصائح خاصة بموسم العطلات

1- التوازن والاعتدال: استمتعوا بالوجبات الخاصة بالعطلات بشكل معتدل. فالانغماس الزائد يمكن أن يؤثر سلباً على جهاز المناعة لديكم.

2- الحفاظ على النشاط: احرصوا على تضمين أنشطة ممتعة وبدنية في روتين العطلات، مثل النزهة العائلية أو معركة الكرات الثلجية.

3- تناول الطعام بوعي: انتبهوا لإشارات الجوع والشبع في جسمكم لتجنب الافراط في الأكل.

في الختام، موسم العطلات هو وقت للاحتفال، وليس للمرض. من خلال دمج هذه العوامل المعززة للجهاز المناعي الطبيعية في روتينكم اليومي، يمكنكم الاستمتاع بالاحتفالات مع الحفاظ على جهاز المناعة لديكم قويّاً. وتذكّروا، بعض التغييرات الصغيرة يمكن أن تكون لها تأثير كبير على صحتك. نتمنى لك موسم عطلات سعيد وصحي!

 

* نبذة عن المدرّبة مونيك حلو:

 مونيك حلو هي مدرّبة متخصّصة في الصحّة التكاملية وأخصائية تغذية شاملة، حاصلة على درجة الماجيستر في الصحّة العامة. بدأت رحلتها الشخصية في العام 2001 بخسارة كبيرة، فقد أشعلت وفاة والدها الناجمة عن خطأ طبيّ شغفها بالطبّ الوقائي، ما دفعها الى استكشاف الروابط المعقّدة والمتشابكة ما بين التغذية وصحّة العقل والجسد والروح.

بصفتها الشريكة المديرة لشركة "بالانس بوست" في دبي، تقود مونيك تطوير حلول صحية مبتكرة، بما في ذلك تطبيق صحة متكاملة متطور. وتمتد خبرتها إلى تأليف العديد من الكتب حول صحة الدماغ ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، مما يوفر رؤى قيمة حول الحفاظ على الصحة الشاملة.

يمكنكم متابعتها عبر موقعها أو مواقع التواصل الاجتماعي: فايسبوك، ثريدز، لينكد ان.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول التغذية عبر موقع صحتي:

كيف يمكن أن تستبدلوا الاطعمة المضرّة بأخرى صحيّة؟

اكتشفوا طريقة تحضير جرعات الزنجبيل الداعمة للمناعة

كيف يمكن أن تخفّفوا كمية السعرات الحرارية في المعجّنات؟

‪ما رأيك ؟